الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في المجال الثقافي والفني: ترميم الممتلكات الثقافية والتكوين أبرز سمات التعاون الجزائري/الايطالي

في المجال الثقافي والفني: ترميم الممتلكات الثقافية والتكوين أبرز سمات التعاون الجزائري/الايطالي

 

استعانت الجزائر منذ سنوات طويلة بالتجربة الايطالية في عدة مجالات من التي تخص الجانب الثقافي والفني، خاصة ما تعلق في حماية و ترميم الممتلكات الثقافية والتكوين.

وقد تم إنشاء معهد ثقافي ايطالي في الجزائر غداة استعادة السيادة الوطنية، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة الجزائرية ووزير التراث الثقافي الايطالي سنة 2007 من أجل وضع استراتيجيات للحفاظ على التراث الجزائري.

وفي مجال الترميم، فقد رمم الإيطاليون قصر الرياس التابع للقطاع المحمي لقصبة الجزائر والذي يضم ثلاثة قصور عثمانية و مجموعة من المواقع و الزخارف الخزفية و الخشب المصقول، ولإجراء عمليات محددة للترميم و الخبرة في قصبة الجزائر أو على مستوى مواقع أخرى للتراث الثقافي المادي للحقبة الرومانية أو خبرات لــ “اليونسكو” أو عمليات للاتحاد الاوروبي.

وقد كلف المعهد المركزي الايطالي للترميم في سنة 2010 بترميم فسيفساء “انتصار ديونيسوس” من القرن الثالث الميلادي المتواجدة بالمتحف الوطني للآثار، وكذا ترميم مشروع ترميم فسيفاء من العهد الروماني التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي، من طرف مجموعة خبراء ايطاليين.

وساهمت ايطاليا أيضا في مشروع الخريطة الأثرية للشرق الجزائري التي شرع فيها في سنة 2003 بفضل الجهود المشتركة لجامعة ترينتو والمركز الوطني للبحوث في علم الآثار، حيث مكن المشروع من استكشاف وتوثيق تاريخ الريف الجزائري في العهد الروماني حول مدينتي الطارف وسوق اهراس، فضلا عن إنشاء خريطة رقمية لعلم الآثار للحظيرة الوطنية بالقالة.

وبالتعاون مع مراكز أخرى للأبحاث وجامعات ايطالية تم القيام بعمليات مسح اثري في مدينة شرشال و في محيط مدينة عنابة القديمة، فضلا عن إعداد كل واحد من هذه المشاريع في شكل ورشة-مدرسة تضم مختصين و طلبة جزائريين من اجل تدعيم الكفاءات الجزائرية في مجال التراث.

وفي إطار برنامج الدعم من الاتحاد الاوروبي و تثمين التراث الثقافي في الجزائر الذي يعد اكبر تمويل يمنحه الاتحاد الاوروبي في مجال التراث و يشرف عليه خبراء ايطاليين، فقد تم اختيار قصبة الجزائر و الضريح البربري بإمدغاسن بباتنة و المتحف الوطني للآثار القدمية لتخضع لعمليات نموذجية لتدعيم منهجية تصنيف الأملاك الثقافية.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super