الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في لقاء احتفى بصاحب رائعة “الدار الكبيرة”: محمد ساري وأحمد بن زليخة يستحضران أعمال محمد ديب

في لقاء احتفى بصاحب رائعة “الدار الكبيرة”: محمد ساري وأحمد بن زليخة يستحضران أعمال محمد ديب

اعتبر الكاتب والمترجم والرئيس الحالي للمجلس الوطني للفنون والآداب محمد ساري أن محمد ديب عرف كيف يحتمي من كل تأثير غربي، جاعلا قلمه في خدمة بلده في أعماله الملتزمة إلى غاية رفع تهميشه، مشيرا في اللقاء المنعقد في إطار تظاهرة “الدخول الثقافي” بالمكتبة الوطنية الحامة إلى الإقامة الطويلة لديب بفنلندا وتغير سجل كتابته متحولا من أدب وصف “المتفجر” مع تحول النزاع من مستوى الواقع المعيش إلى التفكير في كتابة ليتخلص من معايير الرواية الكلاسيكية التي يتبناها كاتب “الدار الكبيرة”.

من جهته، أبرز الكاتب أحمد بن زليخة إلى لقائه مع محمد ديب من خلال كتاباته “ذات البعد الإنساني” وتصوره المستمد من الخلط بين عرقين منبثقين عن مدرستين “شعبية” و”استعمارية”، مشيرا أن نقلة محمد ديب من صحراء الجزائر إلى ثلوج شمال فنلندا، يخبرنا من خلال الهبة الأدبية الانسانية المحضة أن الفرد بقي نفسه.

للإشارة فإن الكاتب و الأديب الجزائري محمد ديب من مواليد 21 جويلية 1920 بمدينة تلمسان ويعتبر من الكتاب الجزائريين البارزين الذي دخل العالم الأدبي من خلال تأليف عدة أعمال على غرار “الحريق” سنة 1954 و”الدار الكبيرة” سنة 1952 و النول سنة 1957. وتوفي سنة 2003 عن عمر 82 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super