الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / قامت بالمساهمة العلمية والأكاديمية الأستاذة الباحثة مريم ضربان: المشروع النقدي للبروفيسور كمال بومنير في “موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين”

قامت بالمساهمة العلمية والأكاديمية الأستاذة الباحثة مريم ضربان: المشروع النقدي للبروفيسور كمال بومنير في “موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين”

 

ضمت “موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين” الصادرة عن منشورات “ملتقى الفلاسفة العرب”  ببيروت عام 2021، والتي جاءت في مجلد  يقع في 450 صفحة، إضاءة للمشروع النقدي للبروفيسور كمال بومنير، وهي المساهمة التي قامت بها الأستاذة الباحثة مريم ضربان من جامعة تيبازة.

في السياق، شكر الدكتور كمال بومنير الأستاذة الباحثة مريم ضربان من جامعة تيبازة، نظير مساهمتها العلمية والأكاديمية المهتمة بتجليات البراديغم النقدي في أعمال وتراجمه الفلسفية، إسهاماَ منها في الإصدار الثري.

وقد خص القائمون على “موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين”، مريم ضربان بخوض المشروع النقدي للبروفيسور كمال بومنير، ترجمة وتأليفا، كهوية فلسفية يواكب بها الفيلسوف الجزائري براديغم فرانكفورت النقدي منذ العقلانية الأداتية وصولا إلى فلسفة التسارع التي يتبناها هارتموت روزا.

ويعد البروفيسور كمال بومنير أحد الأقلام الفلسفية الجادة في العالم العربي، يساهم في إغناء الدرس الفلسفي تأليفا وترجمة. بدأ مشواره الدراسي على يد الأستاذ لخضر بوناب بثانوية ابن رشد حيث قرأ لكارل ماركس وجان بول سارتر وغاستون باشلار وهنري برغسون… والتحق بجامعة الجزائر ودرس الاستطيقيا والفلسفة الألمانية والأمريكية على يد أساتذة جزائريين متخصصين وأنجز أطروحته سنة 2007 بعنوان” مسألة العقلانية التكنولوجية في فلسفة هربرت ماركوز” تحت إشراف الدكتور محمد بلعقروز.

من كتب البروفسور كمال بومنير: “جدل العقلانية في النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت” منشورات الاختلاف والدار العربية للعلوم، بيروت 2010، “النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، من ماكس هوركهايمر إلى أكسل هونيث”، منشورات الاختلاف والدار العربية للعلوم، بيروت 2010، “التشيؤ: دراسة في نظرية الاعتراف” لأكسل هونيث (ترجمة وتقديم) دار كنوز الحكمة، الجزائر 2012، “مدخل إلى قراءة فلسفة فلتر بنيامين” منشورات الاختلاف ودار الآمان 2013″، “مقاربات في الخطاب النقدي لمدرسة فرانكفورت: من ماكس هوركهايمر إلى هارتموت روزا” دار الأيام عمان 2015…

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super