الإثنين , سبتمبر 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التربية يؤكد على ضرورة تجنيد كل الطاقات لإنجاحه:
قرابة 11 مليون تلميذ منتظرون في الدخول المدرسي المقبل

وزير التربية يؤكد على ضرورة تجنيد كل الطاقات لإنجاحه:
قرابة 11 مليون تلميذ منتظرون في الدخول المدرسي المقبل

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بأنه سيتم العمل على توفير كافة الظروف المواتية لتمدرس التلاميذ والنظر في أحسن السبل والكيفيات لتجسيد مخرجات المجلس الوزاري المشترك المنعقد يوم 26 جوان الماضي المخصص للدخول المدرسي المقبل، وذلك وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والسعي بالموازاة مع ذلك لإنجاح الدخول المدرسي.
ذكر بلعابد خلال الندوة الوطنية التي عقدها أمس، مع مدراء التربية لدراسة الملفات المرتبطة بالدخول المدرسي المقبل 2022 -2023 بأن “الدخول المدرسي يكتسي أهمية بالغة في حياة المجتمع الجزائري، ونحن مطالبون بالتحضير له تحضيرا محكما بتجنيد كل طاقاتنا حتى نوفر له كل أسباب النجاح في مختلف النواحي التربوية والتنظيمية والمادية مع كل ما يحمله ذلك من تحديات”.
وكشف الوزير بلغة الأرقام بأن قطاع التربية الوطنية سيتقبل قرابة 11 مليون متمدرس في الأطوار التعليمية الثلاث مع الدخول المدرسي المقبل، منهم أزيد من 400 ألف تلميذ جديد سيلتحقون بالمدرسة لأول مرّة.
وقال في هذا الصدد “التقديرات تشير إلى أننا سنقترب من عتبة 11 مليون تلميذ عبر مختلف المستويات التعليمية الثلاث خلال السنة الدراسية المقبلة منهم 425426 تلميذ جديد سيلتحقون أول مرّة بالمدرسة بارتفاع يقدر بـ4.03 بالمائة من تعداد التلاميذ”.
وتابع: “سيستقبل قطاع التربية الوطنية حسب التقديرات 10 ملايين وتسعمائة و 77 ألف 642 تلميذ في كل أطوار التعليم موزعين على 353175 فوجا تربويا وسيضمن التأطير البيداغوجي لهؤلاء التلاميذ للموسم الدراسي المقبل 529826 أستاذ بمختلف الأطوار التعليمية منها 27096 أستاذ في التعليم الإبتدائي و182253 أستاذ تعليم متوسط 119104 أستاذ للتعليم الثانوي”.

ارتفاع حظيرة المؤسسات التعليمية إلى 28.839 مؤسسة
ولم يفوت المسؤول الأول على قطاع التربية الفرصة للحديث عن المؤسسات التربوية، قائلا: “أما عن حظيرة المؤسسات التعليمية لقطاع التربية الوطنية فستنتقل من28457 ألف إلى 28839 بالنسبة للسنة الدراسية المقبلة حسب توقعات استلام دون احتساب المؤسسات التعويضية وتتوزع كالآتي 20 ألف 272 مدرسة ابتدائية 5909 متوسطة و2658 ثانوية”.
وأضاف الوزير ذاته “وتضم هذه المؤسسات التعليمية في مجملها هياكل الدعم من 16415 مطعما مدرسيا على مستوى المدارس الإبتدائية 558 داخلية بالأطوار التعليمية الثلاث 31 بالابتدائي 239 بالمتوسطة 288 بالثانوي 4624 نصف داخلية منها 2776 بالطور المتوسط و 1848 بالطور الثانوي ونتوقع استلام 587 مطعما مدرسيا في الطور الإبتدائي 86 نصف داخلية منها 58 بالطور المتوسط و27 في الطور الثانوي 13 داخلية وواحدة في الطور الإبتدائي و5 في الطور المتوسط و7 في الطور الثانوي”.
وحث بلعابد مدراء التربية على ضرورة العمل من أجل جعل الدخول المدرسي المقبل “حدثا اجتماعيا ناجحا”، وذلك بالسهر على الإحترام الصارم والدقيق للتعليمات وتنفيذ النصوص التنظيمية التي تسير السنة الدراسية، إلى جانب أحكام المنشور الإطار مع موافاة الوزارة بتقارير ومذكرات دورية حول مجريات الدخول واطلاعها بكل المشاكل المسجلة.
ودعا بلعابد مدراء التربية أيضا للقيام بزيارات ميدانية دورية للوقوف عن كثب عن مجريات الدخول المدرسي لمعالجة النقائص في حينها، والتأكد من الإنطلاق الفعلي للدراسة في التاريخ المحدد مع التأكد من توفير التأطير اللازم.

لا تغيير في أسعار الكتب المدرسية وفتح 34 نقط بيع دائمة على المستوى الوطني
في الجهة المقابلة، خصص بلعابد حيزا للحديث عن الكتاب المدرسي، بحيث شدد على ضرورة وضعه تحت تصرف التلاميذ، وذكر في هذا الخصوص بأنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات من أجل توفير الكتب المدرسية تحسبا للدخول المدرسي المقبل 2022-2023، بحيث كشف عن برمجة نقاط بيع قارة وفتح 34 نقطة بيع دائمة على المستوى الوطني وبرمجة فتح نقاط بيع في المؤسسات التربوية.
ورد الوزير على من معلومات تروج حول تخلي الوزارة عن بيع الكتاب المدرسي في المؤسسات التعليمية قائلا: “أؤكد أن أحسن وأفضل مكان لبيع الكتاب هي المؤسسة التعليمية التي يرتادوها التلميذ والمكان الطبيعي الذي سنحافظ عليه ونشجع بيع الكتاب فيه هي مؤسسة تمدرس أبنائنا وكل ما دون ذلك من مرافق أخرى ونقاط بيع من معارض ومكتبات تأتي لدعم هذه العملية وستكون متوفرة بنفس الأسعار ولن يطرأ عليها أي تغيير”.

الكتاب الرقمي
وتابع بلعابد قائلا: “تم اعتماد 1478 مكتبة خاصة لبيع الكتاب المدرسي على المستوى الوطني وكذا البيع الإلكتروني الذي يعد من مستجدات الدخول المدرسي المقبل، بحيث تم تجديد الشراكة بين الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية وشركة خاصة مع خدمة توصيل الكتاب المدرسي لطالبه عبر 58 ولاية”.
وأشار وزير التربية الوطنية إلى أنه من مستجدات الدخول المدرسي المقبل الكتاب الرقمي الذي سيسمح للتلاميذ بتحميل هذا الكتاب على مستوى كل الآلات الإلكترونية التي هي بحوزتهم واستعماله، وأكد في السياق ذاته بأنه سيكون مجانيا لكل المتمدرسين في الطور الإبتدائي وهو ما سيساهم بشكل محسوس في تخفيف وزن المحفظة.
في سياق مغاير، أبرز الوزير أن الملفات التي تم فتحها على مستوى قطاع التربية الوطنية سواء كان ذلك على الصعيد البيداغوجي أو الإداري أو الإجتماعي سيتم تقليص آجال تنفيذها إلى حدها الأدنى ليتم تنفيذ الإجراءات الهادفة وغير المسبوقة التي تم إقرارها على المدى القصير.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super