الأحد , سبتمبر 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / موزعين على قرابة 30 ألف مؤسسة تربوية عبر الوطن:
قرابة 12 مليون تلميذ يلتحقون بمقاعد الدراسة اليوم

موزعين على قرابة 30 ألف مؤسسة تربوية عبر الوطن:
قرابة 12 مليون تلميذ يلتحقون بمقاعد الدراسة اليوم

يلتحق، اليوم  قرابة 12 مليون تلميذ  التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاث الابتدائي والمتوسط و الثانوي، بمقاعد الدراسة،للسنة الدراسية 2024-2025،موزعين على قرابة 30 ألف مؤسسة تربوية عبر الوطن.

واختارت وزارة التربية الوطنية، “السلامة المرورية”كموضوع “للدرس الافتتاحي، وذلك بالنظر لتنامي حوادث المرور التي استفحلت في السنوات الأخيرة والتي تشهدها الطرقات عبر العديد من مناطق الوطن، الخسائر البشرية التي تخلفها من وفيات وجرحى ،ناهيك عن الخسائر المادية التي تنجر عنها وأثارها الجانبية  التي تنعكس على الأسر والمجتمع .

ووضعت وزارة التربية في إطار تحضيراتها  للدخول المدرسي 2024-2025 العديد من الإجراءات البيداغوجية،على غرار إعادة هيكلة مواد ومواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي (السنتين الأولى والثانية)،بهدف ترجمة مسعى تخفيف البرنامج الدراسي، لفائدة النشاطات الثقافية والرياضية و الفنية، بغرض تنمية قدرات ومواهب التلاميذ في هذه المواد.

وترتكز هذه العملية على تلقين التلاميذ، التعليمات الأساسية المتمثلة في المهارات اللغوية، وتلك المتعلقة بمادة الرياضيات وكذا المهارات اليدوية والبدنية والفنية، التي يحتاجونها، إلى جانب تدعيم تشبعهم بالقيم الدينية والخلقية وممارسة التربية البدنية.

وبالموازاة مع ذلك سيتم ،رفع الحجم الساعي المخصص للأنشطة الرياضية والفنية في الطور الأول من التعليم الابتدائي من 7 إلى 20 بالمائة، وذلك بإضافة ساعة واحدة للتربية الرياضية ليصبح توقيتها ساعتين في الأسبوع, مع تثمين التربية الفنية بإضافة 45 دقيقة لمدة تدريس المادة لتصبح ساعة و نصف أسبوعيا، إلى جانب تعزيز تعلم الرياضيات بإضافة 30 دقيقة أسبوعيا، تخصص للألعاب الرياضياتية.

وبالنظر إلى هذه المعطيات يكون قطاع التربية الوطنية قد حدد الشبكة الجديدة لمواد ومواقيت الطور الأول ب 21 ساعة أسبوعيا وذلك بتخصيص 11 ساعة لمادة اللغة العربية، 5 ساعات لمادة الرياضيات وساعة ونصف للتربية الإسلامية وساعة ونصف للتربية الفنية وساعتين (2) للتربية البدنية والرياضية.

كما ستشهد السنة الدراسية الجديدة تزويد 1700 مدرسة ابتدائية باللوحات الرقمية ليرتفع عدد المدارس المجهزة بهذه اللوحات إلى 5000 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني ، علاوة على استكمال تنصيب منهاج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي بإدراج هذه المادة في السنة الخامسة ابتدائي وتعميم التربية التحضيرية، وغيرها من الاجراءات البيداغوجية.

وسيتم أيضا خلال هذ الموسم الدراسي  تعزيز توجه الدولة من أجل ترقية شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي وتشجيع الالتحاق بهما مع مراعاة ملمح التلاميذ الموجهين إلى الشعبتين.

كما يُسجل الدخول المدرسي لموسم 2024-2025 بتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية وتعميم  فتح أقسام التربية التحضيرية تجسيدا وتعزيزا لمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين مختلف مناطق الوطن و إدراج اللغة الإنجليزية في السنة الخامسة إبتدائي.

استلام 604 مؤسسات تربوية عبر الوطن

وسيتدعم قطاع التربية  هذا الموسم الدراسي  ب 604 مؤسسة تربوية عبر الوطن ،منها 354 مدرسة ابتدائية جديدة و162 متوسطة و 88 ثانوية، إلى جانب استلام 459 مطعما مدرسيا في مختلف ربوع الوطن.

وأولت وزارة التربية الوطنية عناية كبيرة  بالشق الاجتماعي عبر السهر على تجسيد عمليات التضامن المدرسي لفائدة العائلات المعوزة  و المحتاجة من خلال توزيع المساعدات المدرسية بالتنسيق مع الجماعات المحلية وقطاع التضامن الوطني وجمعيات أولياء التلاميذ، إلى جانب ضمان التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة والتكفل بالتلاميذ المرضى الذين يزاولون العلاج بالمستشفيات ومراكز العلاج لمدة طويلة وهذا بالتنسيق مع قطاع الصحة.

الدرك الوطني يضع مخططا أمنيا خاصا بالدخول الاجتماعي والمدرسي 2024-2025

سطرت قيادة الدرك الوطني مخططا أمنيا خاصا بالدخول الاجتماعي والمدرسي (2024-2025) ،من أجل تسهيل حركة المرور وتوفير الأمن بمحيط المؤسسات التربوية، حسبما أورده،بيان لذات الهيئة الأمنية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المخطط الأمني يرتكز على “التواجد الميداني لوحدات أمن الطرقات عبر الشبكة الواقعة ضمن إختصاص الدرك الوطني من أجل تسهيل حركة المرور”.

وسيتم توزيع أفراد الدرك الوطني ضمن تشكيلات ثابتة ومتحركة متمثلة في دوريات ونقاط مراقبة لضمان الأمن وإدارة السيولة المرورية على مستوى المحاور المؤدية إلى المؤسسات التربوية, بهدف توفير الأمن بمحيط كل المؤسسات التعليمية, خاصة في الفترات المتزامنة مع أوقات الدخول والخروج وذلك تسهيلا لحركة المرور وحفاظا على سلامة وأمن التلاميذ وضمانا لأمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم”.

كما ستباشر مصالح الدرك الوطني عن طريق الفرق الإقليمية, وحدات أمن الطرقات وفرق حماية الأحداث بالتنسيق مع السلطات المختصة، برنامجا إتصاليا وتحسيسيا لفائدة المتمدرسين وأوليائهم، حول الوقاية من إنتشار الآفات الاجتماعية في الوسط المدرسي والإجراءات الإحترازية للحد من حوادث المرور، من أجل حماية ومرافقة هذه الفئة”.

 زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super