الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / كتاب صادر عن دار يوتوبيا للنشر والتوزيع: عامر قنون يعيد إحياء الأمثال الشعبية المتداولة شفهيا في تيارت

كتاب صادر عن دار يوتوبيا للنشر والتوزيع: عامر قنون يعيد إحياء الأمثال الشعبية المتداولة شفهيا في تيارت

أصدر عامر قنون كتاب “كنوز الأمثال الشعبية المتداولة شفويا في تيارت”، والصادر عن دار يوتوبيا للنشر والتوزيع.

ورام صاحب هذا الكتاب أن يضعنا في حيّزنا المجتمعي وواقعنا الاجتماعيّ والثّقافي من خلال ما جمعه من أمثال شعبيّة شفويّة متداولة في منطقة تيهرت الرستمية، إذ هي منطقة تملك من الأصالة – ربّما – أكثر ما تملكه مناطق أخرى من ربوع بلادنا الجزائر؛ منها كمثال جودة الخيول العربية الأصيلة، وفنّ صناعة وزخرفة سروج الخيل وما يلبسه الفارس وهو يمتطي جواده حاملا بندقية البارود، موجِّهَها نحو عنان السّماء ليقول للجموع المحتشدة حوله: نحن هنا مازلنا متمسِّكين بأصالتنا وتقاليدنا الرّاسخة في الذّاكرة الشّعبية الموروثة منذ القدم.

واشتمل هذا الكتاب المميَّز على أقوال من التّراث شرحها المؤلّف وأتبعها بترتيب الأمثال الشّعبية المتداولة شفويا في تيارت ترتيبا أبجديا من الألف إلى الياء فأحصى 1205 منها وختمها بقصائد من التّراث.

والمتصفّح والمطَّلع على محتوى هذا الكتاب، سيجد ضالَّته من خلال ما ورد فيها من أمثال تناولت كلّ مجالات الحياة، وبالتّالي تستجيب لفضول الصّغير والكبير. أتمنّى أن يطّلع عليها شباب اليوم خاصّة، ويقرأها الكبار ليتذكّروا ما كانوا يتداولونه أو يسمعونه طوال حياتهم الّتي عاشوا فتراتها عبر محطّات متعدّدة.

وتعيد هذه الأمثال الشعبية المرء إلى حياة الأجداد ونجدها في مختلف الشعوب، ذلك أنها تجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهرِ حياتِها في صورة حيَة وفي دلالة إنسانية شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشعوب وذاكرتها، تنتقل من جيل إلى آخر.

 وللأمثال الشعبية قيمة أدبية كبيرة، ولقد أدرك العرب الأوائل قيمة هذا الكنز اللغوي البليغ فجمعوها في كتب للأمثال، نذكر منها مجمع الأمثال للميداني، المستقصى في أمثال العرب للزمخشري، جمهرة الأمثال للعسكري، وغيرها من الكتب.

صبرينة ك                                                                           

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super