الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح: :
“لا زلنا نلحّ على إلغاء البيام والوقت سوف يعطينا الحق”

الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح: :
“لا زلنا نلحّ على إلغاء البيام والوقت سوف يعطينا الحق”

قال الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية “أسنتيو”، عبد الكريم بوجناح، إنه “بعد الإعلان عن تاريخ شهادة تعليم المتوسط وهذا من الإثنين 7 إلى الأربعاء 9 سبتمبر 2020، نبقى نلح على إلغاء امتحان “البيام” وعامل الزمن والوقت سوف يعطينا الحق”.
وأوضح عبد الكريم بوجناح في اتصال مع “الجزائر” أنه “في مثل هكذا ظروف استثنائية، لغة العقل هي التي تسود ومنه يجب أن تكون قرارات استثنائية”، موضحا بذلك أن “شهر أوت هو شهر رجوع التلاميذ إلى المؤسسات وأبناء الجنوب بصفة خاصة”.
وأضاف المتحدث ذاته أنه “لكي نكون منصفين اذا كان لابد من اجتياز شهادة تعليم المتوسط، كان بالإمكان إعطاء فرصة للتلاميذ المتحصلين على أقل من 9 من 20″، وأوضح عبد الكريم بوجناح أن “عدد التلاميذ يكون محدودا أو بعبارة أخرى عدد التلاميذ قليل، وبذلك يمكن التحكم في هذا العدد يأخذ الاحتياطات اللازمة ضد وباء كورونا”.
وكشف الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية “أسنتيو”،عبد الكريم بوجناح، أنه “سيكون هناك نقص كبير في عدد المؤطرين، وتقليص عدد مراكز التجميع وكذا التصحيح، مما يعود إيجابا على خزينة الوزارة، لذلك تبقي النقابة تلح على إلغاء شهادة التعليم المتوسط”.
ومن جهته، أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أن قرار إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط كان “توافقيا” مع الشركاء الاجتماعيين الذين دعوا إلى تأجيله جراء الظروف الصحية التي تمر بها البلاد بعد تفشي فيروس “كورونا”، مؤكدا أن قرار إجراء الإمتحان قد أسس له بيداغوجيا بصفته أيضا إجراء يسمح بمنع عملية تضخيم نقاط التقييم المستمر للتلميذ.
وأوضح الوزير في رده على إنشغالات أعضاء لجنة الميزانية والمحاسبة بالمجلس الشعبي الوطني في جلسة خصصت لمناقشة مشروع قانون تسوية ميزانية قطاع التربية الوطنية لسنة 2017 أن ” 99،99 بالمائة من القرارات التي اتخذت على مستوى مجلس الوزراء بخصوص قطاع التربية على ضوء الظروف التي فرضها تفشي فيروس كورونا كانت بناء على مقترحات الشركاء الاجتماعيين التي تمت تلبيتها كلية بما في ذلك تأجيل اجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط “، مشيرا إلى أنه كان هناك “توافق كبير جدا مع الشركاء الاجتماعيين من خلال الاستماع إلى كل انشغالات التلاميذ والأولياء وكان التزام مني على إيصال مختلف المقترحات إلى أعلى هرم في السلطة”.
وذكر الوزير بالمناسبة بأن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون كان وعد قبل اتخاذ القرارات الخاصة بتنظيم نهاية السنة الدراسية 2019-2020 بأن تلك القرارات “ستصب لا محالة في مصلحة التلميذ والأولياء”، في إشارة منه إلى ما تعلق بتقليص احتساب معدل الفصلين وتخفيض معدل الانتقال و إلغاء إمتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
وشدد واجعوط في ذات السياق أن البيام “إشهادي وليس بتكوين وبالتالي فمن حق التلميذ الذي درس مرحلتي التعليمين الابتدائي والمتوسط أن يسعى للحصول على هذه الشهادة “، مبرزا في الوقت نفسه أن التلاميذ الذين يزاولون دراستهم عن بعد “لا بد لهم من هذه الشهادة لولوج عالم التكوين المهني وبالتالي فإنه من الضروري إعطاء الفرصة لهم”.
أميرة امكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super