الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / لجنة الصحة تستمع إلى المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء

لجنة الصحة تستمع إلى المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء

 استمعت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين للمجلس الشعبي الوطني،أمس ، إلى المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء، السيد فيصل بن طالب، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

و أوضح البيان أن السيد بن طالب قدم عرضا أوضح فيه بأن الصندوق يقوم بتسيير أداءات التأمينات الاجتماعية المتعلقة بالمرض، الأمومة، العجز والوفاة وكذا حوادث العمل والأمراض المهنية، كما يسير المنح العائلية لحساب الدولة، وذلك فضلا عن تحصيل الاشتراكات وكذا المنازعات المتعلقة بتحصيل الاشتراكات الموجهة لتمويل الأداءات ومنح رقم تسجيل وطني للمؤمن لهم اجتماعيا وكذا أصحاب العمل.

و في نفس السياق أضاف بأنه يقوم أيضا، بالمساهمة في ترقية السياسة الرامية إلى الوقاية من حوادث العمل والأمراض المهنية إضافة إلى تسيير صندوق الوقاية من حوادث العمل والأمراض المهنية، وتسيير الأداءات المتعلقة بالأشخاص المستفيدين من الاتفاقيات الثنائية للضمان الاجتماعي.

كما ذكر بالمناسبة –يضيف المصدر–  بالتطور الكبير في رقمنة القطاع، منها نظام الشفاء الذي عمل على تخفيف إجراءات التكفل بالمؤمن اجتماعيا، وكذلك تطبيق نظام فضاء الهناء الذي يتيح للمؤمن لهم اجتماعيا إمكانية الاستفادة من عدة خدمات على غرار طلب بطاقة الشفاء عن بعد، استخراج شهادة الانتساب لدى الضمان الاجتماعي، وامكانية مطابقتها من قبل أرباب العمل، طلب تعويض العطلة المرضية عن بعد وغيرها من الخدمات الأخرى المتاحة.

و خلال المناقشة ثمن أعضاء اللجنة المجهودات المبذولة في إطار تحسين الخدمة المقدمة للمواطن، والتقدم الكبير في رقمنة تسيير الصندوق، واقترحوا تطبيق ما يعرف بالـ code barre في تعويض الأدوية.

طلب أعضاء اللجنة بضرورة تحيين النصوص التنظيمية التي تسير نظام التعويضات حتى تتمكن من مسايرة تطورات السوق خاصة التعويضات المتعلقة ببعض التحاليل الطبية والتصوير بالأشعة، كما حثوا على إدخال بعض التجهيزات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، كما طالب السادة النواب بإضافة بعض الأمراض في مدونة الأمراض المزمنة.

إلى جانب ذلك، دعا السادة النواب إلى ضرورة دخول الصندوق مجال الاستثمار حتى لا يبقى رهينة الاشتراكات فقط، وذلك لتخفيف العجز الكبير الذي يعاني منه الصندوق كل السنة، كما رفع السادة أعضاء اللجنة انشغالات محلية تتمثل في إنشاء مراكز للدفع والمراقبة الطبية وخاصة بالمدن الجديدة والتجمعات السكنية الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super