الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بصفته المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية:
لعمامرة يسلم رئيس كونغو رسالة من الرئيس تبون

بصفته المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية:
لعمامرة يسلم رئيس كونغو رسالة من الرئيس تبون

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، بصفته المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أول أمس ببرازافيل، من طرف رئيس جمهورية الكونغو، دونيس ساسو نغيسو.
وجاء في بيان للوزارة أنه “استقبل رئيس الدبلوماسية الجزائرية الذي أجرى زيارة عمل لمدة يومين إلى جمهورية الكونغو، “مطولا من طرف دونيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو، الذي بلغه رسالة أخوية ودية من طرف أخيه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون”.
وأبرز المصدر نفسه أن “المباحثات سمحت بإبراز العزم الذي يحذو رئيسا البلدين بغية بعث ديناميكية جديدة في أواصر الأخوة و التعاون و التضامن التي تجمع البلدين و إرادتهما المشتركة على العمل امتدادا لالتزامهما الوحدوي الإفريقي لصالح القضايا العادلة واتحاد القارة”.
وكان الاستقبال فرصة للتطرق إلى الأوضاع السائدة في ليبيا. و أطلع الوزير الرئيس ساسو نغيسو الذي يتولى رئاسة اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا، بالنتائج الرئيسية للاجتماع الوزاري للدول المجاورة لليبيا و المنعقد مؤخرا بالجزائر العاصمة و كذا بأفق عمل مشترك للبلدين لأجل إنجاح مسار الخروج من الأزمة و المصالحة الوطنية.
كما تم التطرق إلى مسائل السلم و الأّمن في إفريقيا، بالخصوص الأوضاع السائدة في فضاء الساحل و الصحراء.و تضيف وزارة الشؤون الخارجية أن لعمامرة قام باطلاع الرئيس ساسو نغيسو بالمقترحات التي عرضتها الجزائر على الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي في إطار أداء عهدته كمنسق للاتحاد الإفريقي حول مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف في إفريقيا”.
و يضيف البيان، “أعرب الرئيس ساسو نغيسو من جهته عن ارتياحه لجودة العلاقات الثنائية التاريخية المتجذرة في الكفاح المشترك للشعبين الشقيقين لأجل تصفية الاستعمار في القارة و تحررها و كلف الوزير لعمامرة بالتعبير لأخيه الرئيس عبد المجيد تبون عن دعم جمهورية الكونغو الكامل للجهود التي تبذلها الجزائر لأجل ترقية السلم و المصالحة و الاستقرار في إفريقيا عامة و في منطقة الساحل و الصحراء بالخصوص”.كما حيا أيضا التزام الجزائر الثابت في سبيل الحفاظ على الشراكة بين افريقيا و العالم العربي.
و كان لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، خلال إقامته ببرازافيل العديد من جلسات العمل مع نظيره الكونغولي جون كلود غاكاسو و التي توسعت لتشمل الاطارات السامية للخارجية الكونغولية.
و خلال محاداثاتهما، استعرض وزيرا خارجية البلدين حالة العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها كما تشاورا بخصوص قضايا الساعة الإقليمية و الدولية ترقبا للاستحقاقات القادمة لا سيما أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة و المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.
ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super