الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / للروائية عائشة بنور: إصدار الطبعة الثانية لــ “الزنجيّـة” عن منشورات دار ريـادة للنشر والتوزيع السعودية

للروائية عائشة بنور: إصدار الطبعة الثانية لــ “الزنجيّـة” عن منشورات دار ريـادة للنشر والتوزيع السعودية

 

 

صدرت للروائية الجزائرية عائشة بنور الطبعة الثانية من رواية “الزنجيّـة” عن منشورات دار ريـادة للنشر والتوزيع بالمملكة العربية السعودية.

الرواية التي يقول عنها الأديب والناقد السوداني عزالدين ميرغني في مقدمته لها “أنها إضافة للرواية العربية والإفريقيـة”، وحسب الكاتبة عائشة بنور تشرح أبواب الفجوات المسكوت عنها، فتغوص في عمق جراح الأنثى الإفريقية وتختزل واقعا مريرا تعيشه المرأة خاصة في بلدان افريقيا السوداء، حيث تتحرك فيها البطلة بلانكا، أو الأنثى الإفريقية الزنجيّة في نفق التقاليــد وتتخبط في دوامة الجهل والقهر والعنف كتعرضها للعنف النفسي والجسدي وما ينجر عنه من آثار نفسية وسلوكية تنعكس على حياتها الكاملة مستقبلا كظاهرة ختان الفتيات وهن في عمر الزهور وكذلك في مواجهة آثار الصراعات القبلية والحـروب والإنقلابات.

وتقرر البطلة بلانكا وزوجها فريكي الهجرة إلى بلد  شمالي يحلمان العيش فيه تحت سقف مع رغيف خبز واطمئنان. لكن يحدث لهم في البلد الحلم ما لم يكن في الحسبان، يجدان واقعا آخر يبخّر أحلامهما.

كما تتعرض الرواية إلى وجه آخر من المعاناة الإنسانية،  العنصرية والعنف ضد الفتيات بالإضافة إلى موضوع الهجرة ونزوح الأعداد الهائلة من الأفارقة وخاصة المرأة والأطفال نحو دول الشمال بحثا عن رغيف الخبز والحياة الكريمة، وما يتعرضون له من مخاطر في شساعة الصحراء هروبا.

العمل يتناول موضع تحول عذراء إفريقيا رغم خيراتها وثرواتها إلى مقبرة للموت، ومرتع للفساد، والأمراض كالإيدز والملاريا فأصبح المكان مقمـوعا، وشخصياتـه مقهـورة، وتفاعـل مأساوي رهيـب تعيشه شخوص الرواية في ظل الخوف من المجهول .

يذكر أن الروائية عائشة بنور نشرت أعمالها بالجزائـر وخارجها،كما نشرت مقالات في جرائد مختلفة حول قضايا المرأة والطفل ونالت عدّة جوائز منها الجائزة الدولية الأولى في مسابقة أدب المرأة عن هيئة اتحاد الأدباء بالولايات المتحدة الأمريكية ماي 2017، في رصيدها العديد من الإصدارات الروائية على غرار “اعترافات امرأة”، “سقوط فارس الأحلام”، “السّوط والصدى”، “نساء في الجحيم ، women in hell  ،Mujeres en infierno “، “..ليست كباقي النساء!! الموؤدة تسأل..فمن يجيب؟!، “مخالب”، كما ترجمت أعمالها إلى الفرنسيـة والإنجليزيـة والإسبانيـة.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super