الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لا سيما بعدما تم دسترتها كلغة وطنية ورسمية:
لوح يدعو إلى إعطاء اللغة الأمازيغية نصيبها في العدالة

لا سيما بعدما تم دسترتها كلغة وطنية ورسمية:
لوح يدعو إلى إعطاء اللغة الأمازيغية نصيبها في العدالة

أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح ، أمس السبت بالجزائر العاصمة ضرورة إعطاء اللغة الأمازيغية نصيبها اللائق من العناية والبحث والتأصيل، في قطاع العدالة لا سيما بعدما تم دسترتها كلغة وطنية ورسمية في التعديل الدستوري الأخير.
وأوضح لوح في كلمة ألقاها بمناسبة انطلاق المنتدى الإعلامي والتكويني لفائدة أمناء الضبط لهدف توظيف الأمازيغية ، أن ” هذا المنتدى الإعلامي والتكويني الذي تنظمه المحافظة السامية للأمازيغية بالتعاون مع المديرية العامة للموارد البشرية لوزارة العدل، لفائدة مستخدمي أمانات الضبط قد جاء في وقته المطلوب ولدواعي موضوعية عديدة بات من الواجب أن تلقى نصيبها اللائق من العناية و البحث و التأصيل”.
واعتبر أن هذا المنتدى الذي يدوم يومين يندرج في أطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في مواصلة تسخير امكانياتها لاتخاذ كل ما من شأنه أن يحافظ على العمق و الخصوصية التي تميز بلادنا بين الأمم والتي تشكل فيه الأمازيغية -كما قال- ركنا ركينا للهوية الوطنية ، بما يدعم الوحدة الوطنية ويمتن لحمة المجتمع ويغلق كل الثغرات في جدار تحصين الجزائر و”المحافظة على أمنها واستقرارها ووحدتها”.
و بالمناسبة ، ذكر لوح بالمرسوم التنفيذي الذي صدر مطلع السنة الجارية المتضمن إنشاء مركز البحث في اللغة والثقافة الأمازيغية ، الذي ينتظر من تطبيقه المساهمة في تنشيط مشاريع البحث وإحصاء المصطلحات العلمية والتقنية و ترشيدها وتكييفها مع الواقع الميداني”.
وفي هذا الإطار دعا إلى “الدمج بين التقدم العلمي والتكنولوجي والروافد المصطلحية اللصيقة به من جهة واللغة التي نريد تطويرها و تكييفها وفق هذه المتطلبات من جهة أخرى”.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super