الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مدير الاستكشاف بسوناطراك ، باجي ربيع:
 متفائلون باكتشافات غازية وبترولية على طول النطاق البحري الجزائري

مدير الاستكشاف بسوناطراك ، باجي ربيع:
 متفائلون باكتشافات غازية وبترولية على طول النطاق البحري الجزائري

 

كشف باجي ربيع مدير قسم  الاستكشاف بالمؤسسة  الوطنية للمحروقات “سوناطراك” ،أن الشركة تمكنت خلال هذه السنة من تحقيق  11 اكتشافا في مجالي النفط  و الغاز عبر مختلف ربوع الوطن ،تسعة منها من مجهودها الخاص و اثنان بالشراكة مع شركة  “ايني ” الإيطالية .

و قال باجي ربيع خلال برنامج ” ضيف الصباح” للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية  هذا الأربعاء إن  سوناطراك شرعت  بالشراكة مع “إيني “في إنتاج الغاز بمعدل مليون متر مكعب يوميا بالحقل الغازي الواقع ضمن” منطقة جنوب حوض بركين ” ، بالإضافة إلى إنتاج  حوالي 04 ألاف برميل من السوائل المصاحبة .

وأشار ضيف الإذاعة إلى أن الإنتاج بهذا الحقل سيبلغ حوالي مليوني متر مكعب من الغاز  قبل نهاية السنة الجارية  و هو ما من شانه أن يدعم قدرات البلاد في مجال إنتاج و تصدير الغاز ويعزز مكانة سوناطراك في السوق  الدولية للغازو سيمكنها من الاستجابة  أكثر لحاجيات  القارة الأوروبية .

وضمن هذا السياق ، أعلن ممثل سوناطراك بأن المؤسسة تبنت إستراتيجية طموحة في مجال الاستكشاف حيث تغطي عمليات المسح والتنقيب على مستوى كل الأحواض الرسوبية  المنتشرة عبر الوطن ، وينتظر أن تشمل أيضا كل الأحواض البحرية الموجودة بكامل النطاق الغربي لحوض المتوسط .

وأبدى مدير قسم الاستكشاف بسوناطراك تفاؤلا كبيرا بإمكانية أن تكلل عمليات التنقيب  و الاستكشاف المرتقبة على طول الساحل البحري بالنجاح و ذلك  أسوة بتلك الاكتشافات المعلنة من قبل عدد من الشركات النفطية العالمية بشرق المتوسط بهدف تعزيز و تجديد الاحتياطات الوطنية في مجالي الغاز و البترول .

و ضمن هذه الرؤية ، قال باجي ربيع إن سوناطراك تخصص مليار دولار سنويا من أجل عمليات الاستكشاف والتنقيب و من المتوقع أن تصل الاستثمارات في هذا المجال حوالي أربعة ملايير دولار على المدى المتوسط ،مشيرا إلى أن التركيز منصب أكثر على المناطق القريبة من الحقول المستغلة حاليا لتسهيل عملية البدء في الإنتاج بسرعة من خلال الاعتماد على المنشآت المجودة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super