الأحد , سبتمبر 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الخبير الطاقوي، محمد حميدوش لـ "الجزائر":
“متوسط سعر النفط المتوقع خلال الشهرين القادمين 80 دولارا للبرميل”

الخبير الطاقوي، محمد حميدوش لـ "الجزائر":
“متوسط سعر النفط المتوقع خلال الشهرين القادمين 80 دولارا للبرميل”

توقع الخبير الطاقوي، محمد حميدوش أن يبلغ متوسط سعر النفط خلال الشهرين القادمين 80 دولارا للبرميل، واعتبر أن توسيع مجموعة “أوبك+” المتكونة من مجموعة البلدان المشكلة لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وروسيا، إلى دول جديدة أخرى حسب ما كانت قد دعت إليه روسيا أول أمس، سيكون له تأثير، حسب حجم إنتاج الدول الجديدة التي قد تنظم.

وأوضح حميدوش، في تصريح لـ “الجزائر”، أن أسعار النفط في الفترة الأخيرة شهدت حالة من عدم الاستقرار، حيث تسجل أحيانا انخفاضا إلى ما دون 74 دولارا للبرميل، وأحيانا أخرى ترتفع إلى ما فوق 82 دولارا للبرميل، وهذا راجع لعدة عوامل تتعلق بمخزونات النفط الأمريكية وبحالة الاقتصاد الصيني، وأيضا بحالة النمو أو الركود المسجل في اقتصادات الدول الصناعية الأخرى، إضافة إلى التوترات التي تشهدها العديد من مناطق العالم. وأضاف الخبير الطاقوي، أنه وفي ظل كل هذه التأثيرات، فيتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط 80 دولارا للبرميل، وهو المتوسط المتوقع بالنظر إلى التقلبات التي تتراوح ما بين 70 دولار والتي قد تصل إلى 90 دولارا للبرميل. وبخصوص دعوة روسيا لتوسيع مجموعة “أوبك+” من خلال ضم دول جديدة لها بهدف جعل هذه المجموعة أكثر تأثيرا في سوق النفط العالمية، اعتبر حميدوش أن تأثير المجموعة يكون أكثر بحسب حجم إنتاج الدول التي سوف تنظم.

للإشارة، كان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد قال أول أمس، “إن المزيد من الدول يجب أن تشارك في اتفاق “أوبك+”، لأنه بذلك يكون أكثر فعالية لسوق النفط”.

وأضاف: “كلما زاد عدد الدول التي توحد جهودها، زادت فعالية ذلك بالنسبة للسوق، لأن السوق حساسة للغاية، وتتطلب عملا مشتركا. يجب مشاركة المزيد من الدول في “أوبك+”.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super