الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الجزائر-منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى:
متوسط مبادلات ب 4.7 مليار دولار سنويا

الجزائر-منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى:
متوسط مبادلات ب 4.7 مليار دولار سنويا

بلغ متوسط المبادلات التجارية بين الجزائر والدول العربية، منذ انضمامها لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى سنة 2009 و الى غاية السنة الماضية، 7ر4 مليار دولار سنويا، حسب ما ذكره المدير الفرعي لمنطقة التجارة الحرة العربية و الاتحاد الافريقي بوزارة التجارة و ترقية الصادرات، عبد العزيز بوشة.

وقال بوشة  في تصريح لوأج أن هذه المبادلات التجارية سجلت أدنى قيمة لها سنة 2009 بحوالي 3 مليار دولار وأعلى قيمة بحوالي 7ر6 مليار دولار سنة 2013.

و عن الميزان التجاري للجزائر مع دول المنطقة، فقد تأرجح بين الفائض و العجز, رغم تسجيل صادرات الجزائر نحو الدول العربية نموا ايجابيا منذ انضمامها إلى هذا الفضاء التجاري. و بلغ متوسط حجم هذه الصادرات خلال الفترة 2009-2021 أكثر من 3ر3 مليار دولار/سنة, و هو ما يمثل 6 بالمائة من إجمالي الصادرات التجارية الجزائرية نحو العالم خلال نفس الفترة.

أما واردات الجزائر من دول المنطقة, فقد بلغت في المتوسط 4 ر2 مليار دولار سنويا خلال الفترة المعنية.

و ذكر المسؤول بأن الجزائر و حرصا منها على احترام التزاماتها بما تقتضيه متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من تبادل للمنتجات بين الدول العربية دون رسوم جمركية, و عملا على تعزيز التعاون العربي المشترك, قامت مطلع العام الحالي بإلغاء العمل رسميا بالقائمة السلبية للسلع غير المعفاة من الرسوم الجمركية، و التي كان معمول بها منذ 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super