الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب بيان له :
مجلس الأمة يشارك بالعاصمة الأردنية عمان في حوار البرلمانات العربية

حسب بيان له :
مجلس الأمة يشارك بالعاصمة الأردنية عمان في حوار البرلمانات العربية

يشارك وفد برلماني عن مجلس الأمة، يومي 29 و30 ماي بالعاصمة الاردنية عمان، في حوار البرلمانات العربية، الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، حسبما أفاد به أمس، بيان للمجلس.

وأوضح المصدر ذاته, أنه “بتكليف من رئيس مجلس الأمة ، صالح قوجيل،  يشارك وفد برلماني عن المجلس، في حوار البرلمانات العربية حول المراجعة الإقليمية لإعلان ومنهاج عمل بيجين بعد ثلاثين عاما،والذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بالتعاون مع جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، يومي 29 و30 ماي 2024 في العاصمة الأردنية عمان”.

ويندرج هذا الحوار –يضيف البيان– في إطار ”التحضير للاحتفال العام المقبل، بمرور 30 عاما بعد مصادقة دول العالم على إعلان بيجين ومناهج عمله في سبتمبر 1995، ويهدف إلى عرض عملية المراجعة الإقليمية لإعلان ومنهاج عمل بيجين على المستويين الوطني والإقليمي”.

كما يرمي إلى “تبادل الخبرات وأفضل الممارسات حول دور البرلمانات العربية في النهوض بقضايا المرأة، ومناقشة التحديات والعوائق التي تواجه المشرعين في تبني التشريعات الوطنية التي تتناول قضايا المرأة, ناهيك عن تعزيز دور المشرعين في تطوير التشريعات الوطنية التي تتناول قضايا المرأة ودورها في العملية التنموية”.

وإلى جانب ذلك، يهدف حوار البرلمانات العربية إلى “تحديد الأولويات والرؤى المستقبلية والتوصيات التي من شأنها التعجيل في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين في المنطقة العربية”.

جدير بالذكر أن الجزائر قد صادقت على إعلان ومنهاج عمل بيجين عام 1996،وهو رؤية عالمية حول آليات تمكين المرأةـ وأحد الأطر المرجعية لتحليل وضعها وتقييم الجهود التي تبذلها الدول لترقية حقوقهاـ وإشراكها في السياسة والتنمية وصناعة القرار.

يشار إلى أن وفد البرلمان المشارك في هذه الفعالية سيكون ممثلا في نائب رئيس مجلس الأمة، نجية وجدي دمرجي كرئيسة للوفد، و عضوي المجلس محمد بوبكر و عبد الكريم بوغالم, وفقا لذات المصدر.

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super