الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مجلس الحكومة يؤكد على أهمية توضيح العلاقة بين الكاتب والناشر والموزع

مجلس الحكومة يؤكد على أهمية توضيح العلاقة بين الكاتب والناشر والموزع

 

قدّمت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بتسعيرة الكتاب وبيع الكتاب إلكترونيا، ضمن مخطط عمل الحكومة وتنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية، خلال مجلس الحكومة.

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على أهمية توضيح العلاقة بين الكاتب والناشر والموزع وتشجيع التأليف والترجمة، كما تم التشديد على أن الجزائر في حاجة ماسة إلى إحداث التغيير المرجو، مع الوضع الحالي لسوق الكتاب.

واستمع مجلس الحكومة لعرض وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، بشأن مشروع المرسوم التنفيذي الخاص بـبيع الكتاب بالطريقة الالكترونية، خاصة وأن النص القانوني هدفه التجانس بين قانوني التجارة الالكترونية لسنة 2018 والكتاب لسنة 2015، وبالتالي حماية الناشرين من عمليات القرصنة والتزوير.

واستعرضت الوزيرة أيضاً مشروعاً يخصّ ضمان السعر الموحد للكتاب وحماية المستهلك، حيث يقتضي وجوب إعلام الجمهور بسعر بيع الكتاب.

يذكر أن مشروع المرسوم التنفيذي المتعلق بتسعيرة الكتاب الذي يحتوي مشروع هذا النص التنظيمي خمسة عشرة 15 مادة أُعدت تطبيقًا لأحكام المواد 29 و30 و31 من القانون المتعلق بأنشطة وسوق الكتاب.

أما مشروع المرسوم التنفيذي المتعلق ببيع الكتاب إلكترونيا الذي يحتوي مشروع هذا النص التنظيمي على خمسة (05) مواد أُعدت تطبيقًا لأحكام المادتين 32 و33 من القانون المتعلّق بأنشطة وسوق الكتاب، إذ تشمل عملية بيع الكتاب بالطريقة الإلكترونية على الخصوص ما يلي: الكتاب الورقي؛ الكتاب الرقمي؛ الكتاب المرقّن. 

 

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super