الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / إضافة إلى التعاون في مجالات أخرى:
مجمع “جيكا” ووكالة “أنام” يدرسان آفاق التعاون لتطوير الإستغلال المنجمي

إضافة إلى التعاون في مجالات أخرى:
مجمع “جيكا” ووكالة “أنام” يدرسان آفاق التعاون لتطوير الإستغلال المنجمي

عقد مجمع الإسمنت العمومي “جيكا” والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية “أنام” اجتماعا بهدف دراسة آفاق تعزيز التعاون في إطار تسهيل وتطوير الاستغلال المنجمي.
وأوضح بيان لمجمع “جيكا” أنه “تبعا لتوجيهات كل من وزير الصناعة، أحمد زغدار ووزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب تم مؤخرا عقد اجتماع بين مجمع “جيكا” وفروعه الخاصة بالحصى ومركز الدراسات والخدمات التقنية لصناعة مواد البناء، من جهة، وكذا الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، من جهة أخرى.
وخلال هذا اللقاء تطرق ممثلو مجمع “جيكا” والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية لفرص الاستثمار التي يتيحها قطاع المناجم، إضافة إلى الصعوبات التي تعيق تطوير نشاطات التنقيب والاستغلال المنجمي من طرف فروع المجمع العمومي للإسمنت، قصد إيجاد حل لها.
كما ناقش الطرفان كذلك، آفاق تعزيز التعاون من أجل تسهيل استخراج المواد الأولية الخاصة بمواد البناء، لصالح مجمع “جيكا”، بغية تنويع نشاطاته، ويندرج هذا المسعى “في إطار إستراتيجية الحكومة الرامية إلى بعث القطاع المنجمي، مع إشراك المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين في مختلف مراحل تحويل المنتجات المنجمية، بهدف تنويع الاقتصاد الوطني، واستبدال الواردات بالإنتاج الوطني.
وأضاف البيان أنه فضلا عن إنتاج الإسمنت والحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، يطمح مجمع “جيكا” لتنويع مجموعة منتجاته، من خلال استغلال مواد أخرى مثل الرخام والغرانيت والحجر الجيري والباريت.
في هذا الإطار، ذكر المجمع أنه شرع في استغلال مادة الرخام، عقب تحويل وحدة قالمة ومحجر الأونيكس بماهونة، اللتان كانتا مملوكتين سابقا من طرف المؤسسة الوطنية للرخام.
وقد قام مجمع “جيكا” باستثمارات “معتبرة” من أجل إعادة تأهيل المحجرة وعصرنة وسائل الإنتاج على مستوى وحدة قالمة، التي كانت تعاني صعوبات مالية، مما سمح بالحفاظ على أكثر من 97 منصب شغل.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super