الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تقدر بـ 172 مليار دينار :
مجمع سونلغاز يشرع في تحصيل الديون المستحقة لدى المؤسسات والصناعيين

تقدر بـ 172 مليار دينار :
مجمع سونلغاز يشرع في تحصيل الديون المستحقة لدى المؤسسات والصناعيين

أعلن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز سونلغاز، شاهر بولخراص، عن الشروع قريبا في مباشرة اجراءات من أجل تحصيل الديون المستحقة لاسيما لدى زبائن المجمع من المؤسسات و الصناعيين و المقدرة حاليا بـ 172 مليار دج.
وقال بولخراص، على هامش لقاء مع مديري الطاقة الولائيين ترأسه وزير الطاقة و وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة، أول أمس، إنه “نظرا للعجز الذي تعاني منه الشركة سيتم قريبا مباشرة اجراءات تحصيل الديون لاسيما لدى الصناعيين و المؤسسات العمومية”، وأضاف أن قيمة ديون سونلغاز المستحقة لدى زبائنها “ارتفع بثلاثة أضعاف هذه السنة مقارنة بسنة 2019″.
وفي هذا الصدد أوضح الرئيس المدير العام للمجمع، إن هذا الوضع يعود إلى التأثير المباشر للأزمة الصحية كوفيد-19 على مجمع سونلغاز، قائلا:” بالنظر الى دورنا كمؤسسة مواطنة ولأسباب اجتماعية قصد مرافقة زبائننا خلال فترة هذا الوباء لم نقم بعد بقطع الكهرباء”.
وأضاف “أن هدف المجمع يكمن في مرافقة السلطات العمومية في مكافحة هذا الوباء و تحسين نوعية الخدمات المقدمة ليس فقط للمواطنين بل للمؤسسات الصناعية و المستثمرات الفلاحية أيضا،غير أن لجنة ضبط الكهرباء و الغاز أعربت عن انشغالها، ضمن تقريرها الخاص بسنة 2019 بخصوص مخططات الالتزام بتحسين نجاعة عقود المستفيدين من عقود الامتياز لتوزيع الكهرباء و الغاز بالنظر إلى الوضع المالي لمجمع سونلغاز.
وحسب الحصيلة التي قدمت بمناسبة هذا الاجتماع، فقد بلغت قيمة الديون 76.45 مليار دج في سنة 2019 مقابل 55.94 مليار دج في 2018 أي بتسجيل زيادة بنسبة 23.7 بالمئة.
للإشارة فان هذه الديون مستحقة بنسبة 52 بالمئة لدى الادارات و 43 بالمئة لدة الخواص و 5 بالمئة لدى الصناعيين حسب نفس الحصيلة.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super