الأربعاء , يونيو 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / محاضرات وجلسات توقيع وأفلام…: “لارك” تحتفي برأس السنة الأمازيغية “يناير 2971”

محاضرات وجلسات توقيع وأفلام…: “لارك” تحتفي برأس السنة الأمازيغية “يناير 2971”

 

سطرت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك” برنامجا ثقافيا افتراضيا منوعا بمناسبة الاحتفال رأس السنة الأمازيغية يناير (2971)، غدا ابتداء من الساعة الواحدة زوالا، حسب بيان للوكالة وصل جريدة “الجزائر”.

ووفق ذات المصدر فإن هذه النشاطات التي تحتضنها دار عبد اللطيف وتنقل عبر صفحات “لارك” عبر (الفيسبوك واليوتيوب)، تشمل محاضرات، معارض تشكيلية، جلسات توقيع، عرض أفلام وكذا عرض لكورال الجزائر.

تفتح التظاهرة، بمحاضرة  حول موضوع “الترجمة من وإلى الأمازيغية بالتعاون مع المحافظة السامية للامازيغية من تنشيط مفتش التربية الوطنية كاتب سيناريو تحصل على المتحصل على جائزة آسيا جبار للرواية الأمازيغية 2019 جمال لسيب، وكذا محاضرة للصحفي والكاتب مستشار لدى المحافظة السامية ياسين زيدان، فضلا عن مقران الشيخي مدرس مساعد لهذه اللغة من جامعة بجاية.

وسيتم أيضا افتتاح معرض فني للفنان التشكيلي  يونس قويدر، وهنو الفنان الذي عمل على نسج أشكال منحوتة تتضمن أشياء جاهزة مدمجة في قطع كبيرة، تعكس أعماله النحتية أنماط حياة المجتمع البدوي في شمال إفريقيا، والذي يعمل حاليا على سلسلة من اللوحات بعنوان “الحيوانات البرية”، تمثل هذه السلسلة حيوانات محاطة بخلفية تذكرنا بالفسيفساء الأفريقية ورموز البربر.

في السياق، سيعرف النشاط جلسات توقيع لكل من حبيب الله المنصوري، الكاتب محمد ساري ، ليندا شويتن، الياس بلعيدي… الخ.

وسيتم عرض فيلم قصير بعنوان “ارجع” للمخرج “حفيظ آيت براهم”، والذي يتناول حكاية طاوس، امرأة في الثلاثينيات من عمرها، تنتقل مع ابنها ماسي إلى أحد الأحياء الفقيرة، و  بعد سفر زوجها إلى الخارج ، تدرك أن عليها مواجهة قسوة الحياة والبؤس بمفردها، لتكتشف مجتمعاً فقد كل قيمه، مجتمع منافق وأناني خال من الإنسانية ، لكنها بالنسبة لابنها امرأة لا تستسلم، محتفظة بالأمل في عودة زوجها.

وفي الجانب الموسيقي، سيكون الموعد مع كورال الجزائر، تحت إشراف قائد الأوركسترا زهير مازاري، والذي سيقدم عرضا متعدد الألحان، من مجموعة من الأغاني الأمازيغية التقليدية ، مرتبة و موضوعة  في شكل متعدد الألحان ، من قبل أعضاء الكورال  و تحت إشراف قائد الأوركسترا زهير مازاري.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super