الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / محاضرات ومعارض للصور والوثائق وعرض الأفلام التاريخية: المؤسسات الثقافية والفنية تحتفي اليوم بالذكرى الستين لعيد النصر

محاضرات ومعارض للصور والوثائق وعرض الأفلام التاريخية: المؤسسات الثقافية والفنية تحتفي اليوم بالذكرى الستين لعيد النصر

 

 

تحتفي الجزائر اليوم بالذكرى الستين لعيد النصر المصادف لــ 19 مارس، حيث برمجت المؤسسات الثقافية تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون وعبر مختلف فضاءاتها على المستوى الوطني، عدد من النشاطات على غرار: المحاضرات والمداخلات وكذا معارض الكتب والصور والوثائق وعرض الأفلام التاريخية.

وسيكون الديوان الوطني للثقافة والإعلام ف الموعد، فعلى مستوى قاعة الأطلس بباب الوادي بالجزائر العاصمة، عدد من النشاطات التي تصب في الحدث وتشمل معارض للأرشيف و المحفوظات الوطنية بالتنسيق مع مركز المحفوظات الوطنية، محاضرة تاريخية وبرنامج خاص بالأطفال، كما تحتضن قاعة أحمد باي بقسنطينة التابعة للديوان معرضا للصور والكتب التاريخية بالتنسيق مع متحف المجاهد بقسنطينة إلى جانب عرض مسرحية حول الثورة المجيدة لجمعية محلية بينما سيتميز برنامج الاحتفاء بعيد النصر بالمركب الثقافي عبد الوهاب سليم شنوة بتيبازة بتنظيم معارض في مجال الفنون التشكيلية للفنانة جميلة عبابسية ومعرض لصور مجاهدين ومجاهدات والكتب التاريخية،.

وعلى مستوى قاعة يسر ببومرداس فتم برمجة معارض خاصة للتعريف بشهداء المنطقة، احتفالية بالأناشيد وعروض كشفية بالتنسيق مع الفوج الكشفي جيل المستقبل التابع لمدينة يسر.

كما برمج بذات القاعة يوم 22 مارس الجاري أمسية شعرية من إحياء الشاعرين رابح حمدي و مروان عيشون وفي نفس الإطار تستقبل قاعة 08 ماي 1945 خراطة معرض للصور التاريخية بمشاركة متحف المجاهد و حفل متنوع من إحياء الفوج الكشفي لبلدية خراطة وكذا عرض الفيلم السينمائي “الافيون و العصا” للمخرج أحمد راشدي، بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما والسمعي البصري.

و سيكون الجمهور لإحياء اليوم الوطني للنصر بقاعة المغرب بوهران من 19 إلى 21 مارس الجاري على موعد مع برنامج متنوع يضم معرضا للصور الخاصة بالشهداء والمجاهدين، بالتنسيق مع متحف المجاهد و مديرية الثقافة لولاية وهران.

وخصصت مكتبة مالك بن نبي الحمامات بالجزائر العاصمة التابعة للديوان ندوة تاريخية من تنشيط مجاهدين عايشوا فترة وقف إطلاق النار وعيد النصر كما سيتم عرض مجموعة كتب تاريخية بالمناسبة .

وبرمج ديوان رياض الفتح نشاطات عدة بمناسبة عيد النصر ضمنها عرض افلام وأرشيف الذاكرة السينمائية للثورة الجزائرية بقاعة ابن زيدون، مداخلة تاريخية من تنشيط المؤرخ محمد لحسن زغيدي والكاتب إسماعيل ميرة إلى جانب معرض للصور التاريخية وغيرها.

وتنظم المكتبة الوطنية الجزائرية ندوة حول: “استراتيجية الثورة في تحقيق النصر” بمشاركة أساتذة مختصين في مجال التاريخ فضلا على معرض وثائقي للصور و الجرائد و غيرها من الدعائم السمعية البصرية التي تناولت الحدث التاريخي فيما سيحتضن مركز الفنون والثقافة قصر رياس البحر بمناسبة ستينية عيد النصر محاضرة للدكتور محمد شبوب تتمحور حول اتفاقيات إيفيان.

والأمر ذاته بخصوص مديريات الثقافة والفنون ودور الثقافة الموزعة عبر التراب الوطني، على غرار: مديرية الثقافة لولاية الطارف، مديرية الثقافة لتمنراست، مديرية الثقافة لأدرار، دار الثقافة مولود معمري بتيزي وزو… إلخ.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super