الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تحضيرا للجلسة العامة للجنة المرتقب عقدها في واشنطن:
محافظ بنك الجزائر يتحادث مع رئيسة اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية

تحضيرا للجلسة العامة للجنة المرتقب عقدها في واشنطن:
محافظ بنك الجزائر يتحادث مع رئيسة اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية

عقد محافظ بنك الجزائر، رستم فاضلي اجتماعا عبر تقنية التواصل عن بعد مع رئيسة اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية لصندوق النقد الدولي، ناديا كالفينو.
وبحسب بيان لبنك الجزائر “يندرج هذا الاجتماع في إطار التحضير للجلسة العامة للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية المرتقب عقدها في 21 أفريل في واشنطن، كما أن الاجتماع يندرج أيضا ضمن سلسلة المقابلات التي بدأتها كالفينو، التي تشغل كذلك منصب وزيرة إسبانيا للشؤون الاقتصادية والتحول الرقمي، مع أعضاء اللجنة من أجل عرض ومشاركة وجهات النظر حول الوضع الاقتصادي العالمي والتطورات الجيوسياسية الأخيرة وانعكاساتها على مستوى الاقتصاد الكلي، ولا سيما على الاستقرار المالي وأسعار المنتجات الأساسية”.
كما تطرق فاضلي مع كالفينو بصفتها ممثلة الدائرة التي تضم أفغانستان والجزائر وغانا والعراق وليبيا والمغرب وباكستان وتونس في لجنة صندوق النقد الدولي والمالي التابع لصندوق النقد الدولي.
وتقدم اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية المشورة والتقارير إلى مجلس محافظي صندوق النقد الدولي بخصوص مراقبة وإدارة النظام النقدي والمالي الدولي لاسيما كيفية التعامل مع الأحداث التي قد تعطل النظام.
كما تدرس ذات اللجنة اقتراحات مجلس الإدارة الرامية إلى تعديل القانون الأساسي وتقديم آراء حول أي مسألة أخرى قد يحيلها إليه مجلس المحافظين.
ورغم عدم تمتعها بسلطة رسمية لاتخاذ القرار إلا أن اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية أصبحت من الناحية العملية أداة أساسية لتوجيه أعمال وسياسات صندوق النقد الدولي من الناحية الإستراتيجية.
وتجتمع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية عموما مرتين في السنة، في سبتمبر أو أكتوبر خلال الجمعية السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي ، وفي مارس أو أبريل قبل اجتماعات الربيع.و بمناسبة كل اجتماع، يقوم المدير العام بوضع مسودة جدول الأعمال التي يقوم مجلس الإدارة بدراستها ويوافق عليها رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، وتعتمدها اللجنة رسميا خلال اجتماعها.
وفي ختام اجتماعاتها، تصدر اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية بيانا يلخص وجهات نظرها. وتقوم هذه البيانات بتوجيه برنامج عمل صندوق النقد الدولي خلال السداسي الذي يسبق الجمعية أو اجتماعات الربيع الموالية.
ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super