الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / محمد لمين بحري ينتقد “عاشور العاشر” ويؤكد: “من أجل تحقيق الفرجة لاينبغي الدوس على المنطق”

محمد لمين بحري ينتقد “عاشور العاشر” ويؤكد: “من أجل تحقيق الفرجة لاينبغي الدوس على المنطق”

فضل الدكتور والمهتم بالشأن الفني محمد لمين بحري أن يرى الممثل حكيم زلوم ولمسته الشخصية على سلسلة “عاشور العاشر” وليس نسخة سلبية لصالح أوقروت، تتقمص تعابير وجهه وصوته، ولمسته وحركاته التي لا يمكن تقمصها من طرف أي فنان آخر، مشيرا بأنه تفاءل كثيرا  لقدوم حكيم زلوم،  ولكني تقززت من فكرة تقمصه السلبي لزميله المغادر صالح أوقروت بدل قيادته بلمسته الشخصية للنسخة الجديدة لعاشور العاشر..

في سياق ذي صلة، وعن العمل قدم محمد لمين بحري الملاحظات على العمل الذي برأيه يجب أن تطرف، فحسب ذات المتحدث، من أجل تحقيق الفرجة لاينبغي الدوس على المنطق، ومن أجل تبرير موقف أو تحول درامي لا يجب أن نسخر من عقول الجمهور، كي نمرر فكرة غير مبررة فنياً، خاصة وأن لكل عمل فني منطق خاص بأحداثه قد يبتعد أو يقترب من منطق الواقع.

وتساءل لمين بحري، هل يمكن أن يبرر كيف لإصابة سهم، في الوجه أن تستدعي نداء في الشوارع للتبرع بالدم، وكأن سهم الصياد أحدث نزيفاً في أحد الشرايين ففقد المصاب كمية كبرى من الدم استدعت نداءً عاجلا لتبرع الشعب بدمه لإنقاذ السلطان، وواقع الأمر أنها عملية ترميم وتجميل. فأي داع للتبرع بالدم إلا إذا كانت غاية إنقاذ الصياد (المتهم) تبررها أي وسيلة حتى تلك التي لا يقبلها العقل ولا حتى المنطق الطفولي البسيط، بينما كان يمكن إنقاذه بألف طريقة منطقية وكوميدية. ولكنه اختار أسوأ المبررات، وأعصاها على القبول، ثم هل هذه إصابة سهم أم قذيفة مدفع تلك التي تستدعي تغيير وجه إنسان بالكامل !فضلا عن ذلك عندما تم كل ذلك الترقيع ومرت هذه التدخلات غير المنطقيةK وغير المبررة.. هل من المنطقي أن يعيد الفنان البديل حكيم زلوم دور الفنان المستبدل صالح أوقروت نسخا لصقاً بصورة ببغائية، ولا يتدخل كبطل.. لتقديم طبعة زلومية تستجيب لقدراته وهو المؤهل والقادر على لذلك؟ أم أن السيناريو مقدس لهذه الدرجة بحيث لا يتغير ولا يتكيف مع قدرات الممثلين حتى وإن تعلق الأمر بممثل سيلعب الدور الرئيس.

وحمل الجزء الثالث من “عاشور العاشر” الكثير من المفاجآت، بانضمام وجوه فنية جديدة، وأفكار مستجدة، والاحتفاظ بالرسائل الاجتماعية والسياسية التي تعوّد عليها المشاهدون.

والسلطان عاشور 10 هو مسلسل كوميدي جزائري عرض لأول مرة في رمضان 2015 على قناة الشروق TV. إنتاج برود آرت فيلم، إخراج وتأليف جعفر قاسم، بطولة سيد أحمد اقومي، مدني نعمون، ياسمين عماري، سهيلة معلم.

تدور أحداث المسلسل في مملكة خيالية تدعى “المملكة العاشورية” يحكمها السلطان عاشور العاشر، وتروي مغامراته اليومية مع زوجته وأبنائه وشعبه والممالك الأخرى، تصدر الموسم الأول المرتبة الأولى كأكثر مسلسل مشاهدة حسب معهد إيمار، كما ويعتبر المسلسل أضخم إنتاج جزائري كوميدي قدرت تكلفة عمله نحو 20 مليار.

           

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super