الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مداخلات قيمة مرتقبة في الندوة العلمية حول الفنانين الشهداء فيفري المقبل

مداخلات قيمة مرتقبة في الندوة العلمية حول الفنانين الشهداء فيفري المقبل

 

يرتقب أن يحتضن المسرح الوطني “محي الدين بشطارزي” يوم 18 فيفري المقبل، وبمناسبة اليوم الوطني للشهيد ندوة علمية حول “الفنانون الشهداء أو جدلية الحبر والدم” دورة الشهيدين أحمد رضا حوحو ومحمد بودية.

الندوة التي تنظمها وزارة الثقافة والفنون ويشرف على أشغالها الدكتور أحسن تليلاني، سيشارك في أشغالها مجموعة من الأساتذة والباحثين المختصين بهدف إحياء الذاكرة الوطنية من خلال التعريف بالفنانين الشهداء خلال ثورة أول نوفمبر 1954، وكذا دراسة إسهامات الفنون في الثورة التحريرية إضافة إلى تحليل ظاهرة الإبداعات النضالية في الثقافة الجزائرية، والبحث في موضوع الإبداع الفني الجزائري والثورة أول نوفمبر 1954.

وتقترح الندوة مجموعة من المحاضرات، على غرار محاضرة أ.د.أحسن ثليلاني حول “الإبداع الفني و الثورة/ مقاربة في إسهامات الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني في الثورة الجزائرية”، أ.د. إدريس قرقوة حول “مسرح الشهادة في تجربة المسرحي الشهيد أحمد رضا حوحو”، أ.د. عبد الكريم بن عيسى: لزومية العهد والأرض من خلال صورة الشهيد في المسرح الجزائري، أ.احميدة العياشي: أسئلة حول الهواجس المسرحية للمسرحي الشهيد محمد بودية، أ.د.جميلة مصطفى الزقاي: جدلية الحبر و الدم في المسرح الجزائري، أ.محمد ساري: الالتزام الوطني في سرديات الأديب الشهيد مولود فرعون، أ.سعاد مناصر: الشهيد في رائعة الشهداء يعودون هذا الأسبوع للطاهر وطار، عبد الكريم تازروت: صورة شهداء ثورة أول نوفمبر 1954 في السينما الجزائرية، د.ليلى بن عائشة: النضال الفني وجه الثورة الجزائرية الخفي (قراءة في إيقاع الثورة والتمرد عبر مسار الفنان الشهيد علي معاشي).

 كما تسعى هذه الندوة العلمية إلى بحث ظاهرة الفنانين الشهداء في الجزائر من خلال التعريف بسير هؤلاء المبدعين والأدباء وتحليل إسهاماتهم الفنية المسرحية والشعرية والسردية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super