الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير السكن، طارق بلعريبي يؤكد:
“مراجعة قيمة منحة السكن الريفي غير واردة حاليا”

وزير السكن، طارق بلعريبي يؤكد:
“مراجعة قيمة منحة السكن الريفي غير واردة حاليا”

كشف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي أن مراجعة قيمة منحة السكن الريفي  المقدرة بـ 700 ألف دجغير واردة في الوقت الحالي، غير أنه أكد بالموازاة مع ذلك بأنه سيتم دراسة إمكانية زيادة قيمة هذه المنحة في المرحلة القادمة.

وأوضح الوزير خلال رده على الأسئلة الشفوية في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني أن مراجعة قيمة منحة السكن الريفي التي تقدر بـ 700 ألف دج  إذا كان دخل المستفيد أقل أو يساوي 6 مرات الدخل الوطني الأدنى المضمون و1 مليون دج بالنسبة لولايات الجنوب، لم يتم إدراجها في الوقت الحالي”، مضيفا أنه سيتم دراسة إمكانية زيادة قيمة هذه المنحة في المرحلة القادمة”.

وذكر الوزير أن هذا النوع من السكن يندرج في إطار سياسة تنمية المناطق الريفية وتثبيت السكان وتشجيعهم على انجاز سكن لائق بمحيطهم عن طريق البناء الذاتي، حيث مشاركة المستفيد تكمن في توفير قطعة أرضية ومشاركته في انجاز الأشغال عن طريق تركيبة مالية تشارك الدولة فيها عن طريق الإعانة والمواطن بأمواله الخاصة.

وأشار بلعريبي، إلى أن أسعار مواد البناء لم تعرف ارتفاعا ما عدا مادة الحديد, مستدلا في هذا السياق بدراسة قامت بها مصالحه, والتي خلصت الى أن تكلفة انجاز سكن ريفي بمساحة 64 متر مربع تقدر بـ 613.554 دج, وهو المبلغ الذي يقارب قيمة الإعانة المالية التي تقدمها الدول لهذه الصيغة السكنية.

وعرج الوزير للرد على سؤال يتعلق باستبدال السكنات الاجتماعية ذات غرفة واحدة بسكنات أكبر مساحة للعائلات الكبيرة بحيث  قال أن هذه القضية تم الفصل فيها من خلال تعليمة أصدرتها وزارة السكن والعمران والمدينة  موجهة للولاة بتاريخ 21 جانفي 2002 تقتضي بعدم برمجة سكنات ذات غرفة واحدة, مشيرا إلى أن السكنات ذات غرفة واحدة التي تم انجازها من قبل فقد تم تحويل عدد كبير من قاطنيها إلى سكنات ذات غرفتين أو ثلاث غرف.

وأضاف أن هذه القضية تم التكفل بها من خلال أحكام المادة 33 من المرسوم التنفيذي رقم 142-08 المؤرخ في 11 ماي 2008 الذي يحدد قواعد منح السكن العمومي الايجاري, حيث يمكن لقاطني هذه السكنات تقديم طلبات بهذا الشأن للجان المختصة بشرط التزامهم في حالة الاستفادة بإخلاء السكنات التي يشغلونها قبل استلام المفاتيح.

وفيما يتعلق بعدد السكنات ذات غرفة واحدة التابعة لديوان التسيير العقاري بولاية المدية, فقال الوزير أن عددها يقدر ب 1.644 وحدة, مشيرا إلى عدد العائلات التي تمت تسوية وضعيتهم بعد إعادة اسكانهم في سكنات ذات ثلاث غرف أو دمج بين سكنات ذات غرفة واحدة يقدر ب 81 عائلة.

وعن أسباب التأخرفي انجاز مشروع 7 آلاف سكن بصيغة البيع بالايجار “عدل 2” بسيدي سرحان ببلدية بوينان بولاية البليدة, كشف السيد بلعريبي أن نسبة انجاز المشروع “بلغت 92 بالمائة”.

وذكر الوزير أن التأخر المسجل في التهيئة الخارجية للمشروع راجع إلى “التضاريس الصعبة ذات الطابع الجبلي” و “العدد الكبير من السكنات”, مشيرا إلى تحويل التهيئة الأولية والثانوية لوكالة “عدل” من أجل التحكم الأمثل في الأشغال والتي عرفت مؤخرا “تقدما معتبرا.

وفي رده لسؤال للصحافة حول برنامج توزيع السكنات خلال هذه السنة، ذكر الوزير أن الأمر يتعلق بـ 60 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ، مشيرا إلى أن مصالحه تعمل على تجاوز هذا الرقم.

وفيما يتعلق بعدد السكنات التي سيتم توزيعها بمناسبة الذكرى الـ60 لعيد الاستقلال والشباب، تحفظ الوزير عن تقديم الأرقام، مبرزا أنها “لم يتم  بلوغها في السنوات السابقة”.

 زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super