الإثنين , يوليو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عبد العزيز بن جامع::
“مركب الجرارات بقسنطينة يستأنف الإنتاج جوان الجاري بطاقة 500 جرار سنويا”

عبد العزيز بن جامع::
“مركب الجرارات بقسنطينة يستأنف الإنتاج جوان الجاري بطاقة 500 جرار سنويا”

رحب عبد العزيز بن جامع الرئيس المدير العام لمؤسسة الجرارات الفلاحية بقسنطينة بقرار السلطات العليا في البلاد بإيقاف استيراد الجرارات الأجنبية واعتبرها خطوة مهمة على طريق حماية المنتوج الصناعي المحلي.
وقال بن جامع ضمن برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى أمس الأربعاء، إن المركب قرر العودة للإنتاج بداية من شهر جوان الجاري بصفة تدريجية وبطاقة إنتاج تقدر بـ 500 جرار سنويا موضحا بأن هذا القرار سيساهم في تخفيف الأزمة المالية الصعبة التي يواجهها مركب الجرارات منذ سنوات بسبب المنافسة غير المتكافئة مع الجرار الاجنبي الذي اكتسح السوق الجزائرية بدء من سنة 2016 .
وأبرز ضيف الإذاعة بان فتح الأبواب أمام الاستيراد تزامنت أيضا مع وقف الدعم المقدم للفلاح الجزائري من قبل الحكومة لشراء الجرار المنتج محليا و هو الدعم المقدر بنسبة 35 بالمائة و نجم عنه توقف المبيعات .
ودافع بن جامع عن مركب الجرارات بقسنطينة واعتبره من المكاسب التي تحققت في المجال الصناعي في سبعينيات القرن الماضي بحيث ساهم في تغطية حاجيات الفلاحة الوطنية من الجرارات بنسبة 95 بالمائة.
وضمن هذا السياق، كشف أن الحكومة عملت على إعادة تأهيل القدرات الصناعية للمركبة بدء من سنة 2014 ومنحته قروضا طويلة المدى و باركت الشراكة المبرمة مع الأميركيين مما أدى إلى رفع طاقة الإنتاج إلى حدود 5000 جرار سنويا.
غير أنه أشار إلى أن قرار وقف الدعم الموجه للفلاحين و فتح الأسواق أمام الجرارات الأجنبية بدءا من سنة 2016 ألحق خسائر كبيرة بالمركب بسبب عدم قدرته على المنافسة و أدى ذلك إلى التوقف التام عن الإنتاج عام 2019.
واستبشر بن جامع بقدرة المركب على تجاوز الأزمة المالية الخانقة الراهنة مع استئناف الانتاج خصوصا أن العمال البالغ عددهم 1200 عازمون على رفع التحدي رغم أن معظمهم لا يتقاضون أجورهم كاملة وإنما فقط يحصلون على مجرد تسبيقات.
ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super