الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تسجيل نحو 170 ألف مترشح:
مسابقة الدكتوراه تنــطلق غدا

تسجيل نحو 170 ألف مترشح:
مسابقة الدكتوراه تنــطلق غدا

تجرى اليوم الأحد، مسابقة الدكتوراه التي تم تسجيل فيها نحو 170 ألف مترشح وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لها 82 مؤسسة جامعية موزعة بين 52 جامعة و 23 مدرسة و 7 مراكز جامعية وتتضمن 72 شعبة و629 تخصصا في الوقت الذي بلغ عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة لهذه السنة بـ 5666 مقعدا بيداغوجيا.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت بأن السنة الجامعية 2021-2022 شهدت اهتماما بالغا بخصوص التحضيرات لمسابقات الدكتوراه بمختلف التخصصات الموزعة على مؤسسات التعليم العالي عبر كامل التراب الوطني وذلك بالرغم من التحديات التي تزامنت مع تحضيراتها خاصة منها  المتعلقة بتفشي فيروس كورونا.

وشددت الوزارة على ضرورة الإلتزام  بقواعد البروتوكول الإطار الصحي وكذا البروتوكول الخاص  بكل مؤسسة ونظرا لأهميتها فقد اتخذت الإجراءات الوقائية المناسبة بحيث تم ضبط  مجموعة تدابير  صحية تضمنتها مراسلة  المديرية العامة  للتعليم والتكوين المقيدة  برقم 33 والمؤرخة  في 30 جانفي 2022 التي تتضمن ضرورة تقديم  الحماية للمترشحين للمسابقات وكذا القائمين على تنظيمها  داخل المؤسسات الجامعية حتى لا تكون مكانا لنشر العدوى.

ودعت وزارة التعليم العالي إلى تهيئة القاعات المخصصة لإجراء المسابقات وذلك من خلال التنظيف والتعقيم الدوري وتهوية القاعات بصفة مستمرة  بالإضافة إلى التقيد بالإحترازات  الصحية ممثلة في ضرورة احترام التباعد الجسدي وضرورة ارتداء القناع الواقي سيما بعد أن تم إلغاء شرط إجراء استظهار وثيقة الكشف عن كوفيد-19 بالنسبة للمترشحين للمسابقة .

كما أكدت على ضرورة تنظيم عملية الإلتحاق  بالأماكن  المخصصة لإجراء  المسابقات وذلك من حيث منع التجمعات  أو التجول داخل  الحرم الجامعي وغيره من التدابير الواجب تطبيقها من أجل حماية الجميع  وتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد.

وسيتم نشر النتائج النهائية للمسابقة  بعد مصادقة الهيئات العلمية في أجل أقصاه 3 أيام كأقصى حد بعد تاريخ إجراء المسابقة ويتم بعدها تسجيل المترشحين المقبولين لدى مؤسسة جامعية واحدة عبر progres  خلال 15 يوما الموالية للإعلان الرسمي عن النتائج النهائية.

وكانت وزارة التعليم العالي قد كشفت في وقت سابق عن إجمالي عدد الترشحات حسب الرغبات  لمسابقة الدكتوراه للسنة الدراسية 2021-2022 بحيث بلغ 520648 ترشح منهم 175227 ترشح لناحية الوسط و226099 ترشح لناحية الشرق في الوقت الذي  بلغ عدد الترشحات لناحية الغرب 119322 ترشح.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super