الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مسابقة دار علي بن زيد في الكتابة المسرحيّة: نص “سلطان البايلك” للكاتب عبد الرزاق معلم يفتك الجائزة

مسابقة دار علي بن زيد في الكتابة المسرحيّة: نص “سلطان البايلك” للكاتب عبد الرزاق معلم يفتك الجائزة

 

فاز نص “سلطان البايلك” للكاتب عبد الرزاق معلم في مسابقة المسرح التي أطلقتها دار علي بن زيد للطباعة والنّشر بمناسبة اليوم العالمي للمسرح 27 مارس؛ وفي عزّ انتشار جائحة “كورونا”، مساهمة منها في تشجيع المبدعين في المجال المسرحي في جمهورية الجزائر العربية، وتحفيزهم على مزيد من العطاء، وبسب ظروف الجائحة تم تمديد آجال المسابقة إلى غاية أواخر شهر جويلية (تموز) 2020 ووصلت إلى الدّار مجموعة من المشاركات في حقل كتابة النّص المسرحي، حسب بيان للدار.

ووفق ذات الدار، أحيلت النّصوص المشاركة على لجنة التحكيم، التي تألّفت من الأستاذ إبراهيم نوال من الجزائر رئيسا، ومحمّد الدّخيسي من المغرب عضوا، الأستاذ عبد الله لالي من الجزائر (عضو)، الأستاذ نور الدّين بن بوبكر (تونس) عضوا، الأستاذ شكري شرف الدّين (الجزائر)، عضوا، الأستاذ المسرحي علي لعبادي ( العراق) عضوا ومقرّرا.

وبعد أن قامت لجنة التحكيم بقراءة هذه النّصوص وتقييمها وصلت إلى جملة من التوصيّات وهي: على الدّار أن تأخذ بعين الاعتبار آليات المشاركة، في مجال كتابة النّصّ المسرحي، على صعيد عدد الصّفحات وحجم الخطّ ، وعدد الكلمات، مع مراعاة اللغة العربية من قبل المشاركين، تؤكد اللّجنة على ضرورة الثقافة العامة، والمسرحية لدى المشاركين وضرورة قراءة النّص المسرحي الكلاسيكي والحديث ضرورة الكتابة بلغة سلسة، لا تكلّف فيها في إيصال المعنى المراد. الاهتمام بخصائص النّص المسرحي، من تكتيك قراءة النّص المسرحي.

وتعهدت دار علي بن زيد للطباعة و والنّشر تلتزم بطبع النّص الفائز على نفقتها الخاصّة، كما وعدت في إعلان المسابقة.

يذكر أن دار علي بن زيد للطباعة و النشر تهتم بفن صناعة الكتاب بطباعة متميزة وتصاميم مختلفة يبدعها شباب و رجال آية في الطموح و المثابر نحو الارتقاء بالكتاب و إصداره في أفضل حلته.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super