الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / غلقها تسبب في خسارة 4090 منصب عمل و2.2 ملياردج للخزينة العمومية :
مسيرو الموانئ الجافة يطالبون بإعادة فتحها

غلقها تسبب في خسارة 4090 منصب عمل و2.2 ملياردج للخزينة العمومية :
مسيرو الموانئ الجافة يطالبون بإعادة فتحها

عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط للمجلس الشعبي الوطني اجتماعا خصص للاستماع إلى انشغالات عدد من مسيري الموانئ الجافة بالجزائر، حيث أكد هؤلاء أن غلق هذه الموانئ تسبب في خسارة 4.090 منصب عمل، وخسارة سنوية في رقم الأعمال قدرها 7.7 مليار دج إلى جانب خسارة سنوية بـ 9 مليار دج كقيمة للاستثمارات المجمدة وكذا خسارة سنوية بـ 2.2مليار دج للخزينة العمومية“.

وأوضح بيان للمجلس أول أمس، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار “مناقشة أوضاع وظروف عمل مستخدمي القواعد اللوجستية في الجزائر والاطلاع على ما يواجه المتعاملين الاقتصاديين في نشاط الحركة التجارية وتوزيع النشاط الوطني”.

وفي مستهل الاجتماع، جدد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط إسماعيل  قوادرية الدعوة إلى “ضرورة تعاون جميع المتعاملين الاقتصاديين من أجل دفع حركية الاقتصاد الوطني، والمساهمة، كل من جهته، في تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، من أجل بناء الجزائر الجديدة”.

للتذكير، كانت المديرية العامة للجمارك قد أعلنت، في نهاية شهر مارس الماضي، عن استكمال الإجراءات النهائية المتعلقة بغلق الموانئ الجافة المتبقية، في إطار عملية تطهير هذا القطاع التي شرع فيها في جوان 2020.

وقد ألح المتدخلون على ضرورة بحث الأسباب التي أخذت بعين الاعتبار قبل إصدار هذا القرار الذي تسبب، على حد قولهم، في “توقف مصدر قوت آلاف العائلات الجزائرية” و”حرمان التجارة الخارجية من مصدر فعال لتمويل قادر على تقديم الكثير للتنمية الاقتصادية”.

وجددوا التذكير بأن موانئهم “تستجيب للمعايير الدولية”، و اعتبروا أن قرار الغلق، الذي اتخذته إدارة الجمارك، قد “كبد المتعاملين في هذا المجال خسائر مالية كبيرة تتمثل في تسجيل خسارة 4.090 منصب عمل، وخسارة سنوية في رقم الأعمال قدرها 7.7 مليار دج إلى جانب خسارة سنوية بـ 9 مليار دج كقيمة للاستثمارات المجمدة وكذا خسارة سنوية بـ 2.2 مليار دج للخزينة العمومية”.

كما نبهوا بـ”خطورة تخزين بعض المنتجات لاسيما منها تلك القابلة للتلف في الموانئ الرطبة بسبب احتياجها إلى مساحات معينة للتخزين، مع ضرورة توفر معيار خاص لتجنب أضرارها ومخاطرها أو تلفها”، باعتبار أن “ميناء الجزائر مخصص للعبور فقط وليس للتخزين”، وأكدوا على ضرورة إعادة بعث نشاطهم لـ”المساهمة المباشرة في تطوير الاقتصاد الوطني”.

وقد التزم رئيس اللجنة المختصة- حسب البيان- بـ”العمل رفقة أعضاء اللجنة من أجل نقل انشغالات مسيري الموانئ الجافة إلى الهيئة الوصية وبحث أسباب هذه الصعوبات لإيجاد الحلول الكفيلة بإعادة بعث نشاط المتعاملين في هذا النشاط الاقتصادي”.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super