الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / يعرف تقدما وتطورا على عدة مستويات:
مشروع إعادة تأهيل السد الأخضر.. نموذج للتنمية المستدامة ومواجهة التغير المناخي

يعرف تقدما وتطورا على عدة مستويات:
مشروع إعادة تأهيل السد الأخضر.. نموذج للتنمية المستدامة ومواجهة التغير المناخي

يعتبر مشروع السد الأخضر، و بوصفه مشروعا يكرس لمقاربة مرنة ويعطي فرصا اقتصادية فضلا عن كونه يشكل جدارا أمام التحديات المناخية، يعتبر المشروع الرائد لإعادة تأهيل السد الأخضر، ردا استراتيجيا لمواجهة آثار التغيرات المناخية وتحسين معيشة الساكنة.

ويجسد المشروع، إضافة إلى توسيع الغطاء الغابي إلى 4.7 مليون هكتار من خلال تشجير 400 ألف هكتار بحلول سنة 2027، نموذجا للتنمية المستدامة التي تجمع بين حماية البيئة وتحسين ظروف معيشة الساكنة المحلية.

ومنذ إعطاء إشارة إطلاق المرحلة الأولى والتي اشرف عليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون يوم 29 أكتوبر 2023، من منطقة المعلبة بولاية الجلفة، يعرف مشروع السد الأخضر تقدما وتطورا على عدة مستويات فيما ينتظر إطلاق منصته الرقمية سنة 2025.

وأكدت المديرة الفرعية للسد الأخضر والمناطق السهبية والصحراوية بالمديرية العامة للغابات، رتيبة عربادي لوكالة الأنباء الجزائرية، أن النظرة الجديدة للسد الأخضر، وبتوجيهات من رئيس الجمهورية، لا تقتصر على التشجير ولكن تمر أساسا عبر إدماج الأصناف المتكيفة مع طبيعة الأراضي والظروف المناخية المتغيرة مع تفضيل الاستغلال المستدام للموارد الغابية في إطار التشاور مع السكان المحليين.

وأضافت بأن الرؤية الجديدة المتعلقة بالسد الأخضر تدمج أيضا الشباب في إطار مختلف العمليات ذات الصلة بهذا المشروع الضخم من خلال صفقات مخصصة للغرس والصيانة ومتابعة المساحات المعاد تشجيرها، علاوة على الصفقات الملحقة لفتح المسالك الغابية وكذا حشد الموارد المائية.

في هذا الإطار، أكدت عربادي أن مخطط العمل الخاص بالتشجير سنة 2023 مس 18 ألف هكتار فيما تم توجيه برسم سنة 2024 مساحة قوامها 11 ألف هكتار سيتم غرسها، مشيرة أيضا إلى تخصيص ميزانية قدرها 75 مليون دج للفترة 2023-2030 للعمليات المسجلة.

وأوضحت في ذات الخصوص بالقولنسعى في إطار مخطط العمل متعدد المؤسسات لغرس أصناف اقتصادية ومقاومة للجفاف وذات النمو السريع على غرار شجر الخروب والزيتون والفستق“.

وأشارت عربادي إلى أنه في خنشلة على سبيل المثال, والتي تعد واحدة من الولايات ال13 المعنية بمشروع السد الأخضر، جرى إدخال فكرة جديدة لغرس شريط مساحته 909 هكتار من الزيتون على حواف واد العرب وهي منطقة تتميز بنشاط فلاحي هام في إطار مشروع تم إسناده للشباب الناشط في الفلاحة من أجل الصيانة والاستغلال وهذا بهدف تعزيز النشاط الأساسي لهذه المنطقة بما يسهم في استحداث مناصب شغل.

وبذات الولاية وبطلب من الساكنة، فقد تم استبدال ال100 هكتار التي خصصت في بادئ الأمر لغرس صنفاتريبلكسالمستخدم كعلف، لغراسة التين الشوكي، وأشارت إلى أن المعرفة المحلية المسجلة في مجال زراعة هذه الفاكهة وتحويل المنتجات المشتقة منها.

  نتائج أكثر من مرضية في مجال تثبيت الكثبان

أما فيما يخص العمليات التي تم تجسيدها لتعزيز السكان أمام التغيرات المناخية والتصحر في المناطق الرعوية، أفادت عربادي بأن أولى العمليات الرامية لتثبيت الكثبان من خلال إعادة بعث الغطاء النباتي في منطقة المصران بولاية الجلفة أعطتنتائج جد ايجابية“.

وقالت إنمنطقة المصران تعد إحدى المناطق التي أرغم سكانها على مغادرتها بفعل العواصف الرملية وان النتيجة الملموسة في مجال الوقاية من زحف الرمال وإعادة الاعتبار للنظام البيئي لأولى مشاريع تثبيت الكثبان في المنطقة أعطت الأمل للسكان المحليين الذين يبدون التزاما بالمحافظة على هذا المكسب، لافتة إلى أن البرنامج الخاص بتثبيت الكثبان داخل وعلى أطراف السد الأخضر قد تم الانتهاء من إعداده بالنسبة لولايات المسيلة والنعامة والبيض والأغواط.

وبالموازاة مع ذلك، تم في المناطق الرعوية تسييج مساحات وهذا من أجل تعزيز التربة وحماية النباتات الموجودة في طور النمو وتمس هذه التقنية في الوقت الحالي 200 هكتار في باتنة و6000 هكتار في الأغواط.

من جهة أخرى، وفي إطار التوجيهات الرامية لرقمنة القطاع الفلاحي يجري في الوقت الحالي رقمنة مشروع تأهيل السد الأخضر.

وأكدت المسؤولة أنالمنصة تعرف نسبة تقدم ب 70 بالمائة حاليا لتدخل حيز التشغيل خلال سنة 2025 على أقصى تقدير، مضيفة أن المنصة ستسمح بالمتابعة الآنية والدائمة لمراحل انجاز البرامج بالإضافة إلى مراقبة وتقييم العمليات المنجزة.

ويهدف مشروع بعث السد الأخضر إلى توسيع مساحته من 3.7 مليون هكتار إلى 4.7مليون هكتار عبر 13 ولاية و183 بلدية و1200 من شرق إلى غرب البلاد.

ويضم السد الأخضر 63 بالمائة كمجال رعوي بمساحة تقدر ب 33ر2 مليون هكتار, مكونة من الحلفاء والأصناف العلفية، 18 بالمائة مساحات غابية منها أزيد من 600 ألف هكتار و16 بالمائة مساحات فلاحية ما يمثل أزيد من 500 ألف هكتار.

وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super