الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي بمصر في طبعته السابعة: الفنانتان التشكيليتان غنية دوادي ووداد دوادي يشاركان في فئة “الطباعة الرقمية”

ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي بمصر في طبعته السابعة: الفنانتان التشكيليتان غنية دوادي ووداد دوادي يشاركان في فئة “الطباعة الرقمية”

توقع الفنانتان التشكيليتان غنية دوادي و وداد دوادي حضورهما في فعاليات الدورة السابعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي بمصر، والمزمع تنظيمها خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 20 جوان المقبل، حسب ما كشفه الموقع الإلكتروني للملتقى.

وستشارك الفنانتان في هذه الدورة التي ستقام تحت شعار “رواد مجددون في مائة عام (1922 ـ 2022)”، والتي ستكرم الخطاط والأثري المصري يوسف أحمد، في فئة “الطباعة الرقمية” بعدد من أعمالهما الجديدة، وهذا إلى جانب قرابة مئة فنان في الخط من عدة بلدان يشاركون في مختلف فئات الملتقى.

وتختص الفنانتان في الخط العربي وجمالياته وقد شاركتا في العديد من مهرجانات وتظاهرات الخط العربي ببلدان العالم العربي على غرار مصر ولبنان.

ويتم تنظيم ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي من طرف قطاع صندوق التنمية الثقافية المصري وبالتعاون مع عدة هيئات مصرية. وبالإضافة إلى “الطباعة الرقمية” يضم الملتقى أيضا فئات أخرى على غرار “الاتجاهات الخطية الحديثة” و”الزخرفة والتذهيب” وغيرها.

ويعتبر ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي بمثابة فضاء لتلاقي فناني هذا الخط من مختلف البلدان و”عرض إبداعات ونوادر” هذا الفن الذي نال اهتمام العالم خصوصا بعد أن أدرجته “اليونسكو” ضمن التراث العالمي غير المادي، وفقا للصحافة المحلية.

ويأتي الخط العربي في مقدمة الفنون الراسخة باعتباره أحد أهم مكونات هويتنا العربية والإسلامية الأصيلة القادرة على التواصل مع الآخر، وإحداث الأثر الإيجابي لتقديم رؤية ثقافية جديدة، ذات مضمون ثقافي، وتأتي هذه التظاهرة لتؤكد على أن فنون الخط العربى تعبر عن حالة نادرة من حالات الفن البصرى المعاصر، إذ جنح مبدعوه ــ منذ زمن بعيد ــ إلى التجريد، وأقاموا علاقات تشكيلية متفردة ما بين سمو الحرف العربي وشموخه، وقدرته على المد والبسط، والاستدارة والاستطالة، والتضاغط والتخلخل.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super