الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تفاديا للتسممات الغذائية التي تسببها بكتيريا "السلامونيا":
منظمة حماية المستهلك تُحذر من شراء الدجاج المشوي

تفاديا للتسممات الغذائية التي تسببها بكتيريا "السلامونيا":
منظمة حماية المستهلك تُحذر من شراء الدجاج المشوي

حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك من التسممات الغذائية التي يسببها الدجاج المشوي “المحمر”، وحذرت بشدة من شراء الدجاج المشوي في حالة وضع الدجاج النيئ فوق الدجاج المطبوخ داخل آلة الشوي.
وقالت المنظمة في بيان لها أمس، نشرته على صفحتها على فيسبوك أنه “في حال وجد المستهلك التاجر قد عمد إلى وضع الدجاج النيئ فوق الدجاج الطازج فينصح عدم شراء ذلك الدجاج”، وأوضحت بالقول إن “الدجاج يمكن أن يحتوي على بكتيريا ضارة للإنسان، ألا و هي “السالمونيلا”، والتي تتسبب في عدّة أعراض مثل إسهال، والغثيان، والتقيؤ، وارتفاع درجة الحرارة”.
وأشارت إلى أن هذه الأعراض تظهر خلال فترة تتراوح ما بين 12 و76 ساعة من تناول الدجاج، كما يمكن أن تتسبب هذه البكتيريا في أعراض أخطر عند أصحاب المناعة الضعيفة كالأطفال، والحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن.
وشددت المنظمة في ضرورة طهي الدجاج جيّدا ولا يتناول نصف مطهو كاللّحم، وقالت إن الدجاج النيئ الموجود في أعلى آلة الشوي يفقد ماءه خلال الطهي فوق الدجاج المحمّر ما قد يسبب في تلويثه بهذه البكتيريان، وقالت إن “المستهلك في هذه الحالة وكأنه تناول دجاج محمّر مسقي بماء غُسل به دجاج نيئ”.
وأضافت المنظمة أن “تغطية الدجاج بالألمنيوم ليست إلا حلا جزئيا لكن الخطر يبقى قائما”، وتابعت إنه “من الأفضل أن يوضع الدجاج النيئ في الأسفل والآخر في الأعلى مع ترك مسافة بينهما”. وفي الأخير، أشارت المنظمة، إلى أن الكثير من الدجاج غير موثوق المصدر ويمكن أن يفلت من الرقابة مع أنه ملوّث لذا علينا تفادي ما قد يسبب الضرر.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super