السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / منظم تحت شعار “ارزقي زرارتي، العودة”: استمرار معرض ارزقي زرارتي إلى غاية 26 جويلية الجاري بالعاصمة

منظم تحت شعار “ارزقي زرارتي، العودة”: استمرار معرض ارزقي زرارتي إلى غاية 26 جويلية الجاري بالعاصمة

 

يستمر معرض التشكيلي ارزقي زرارتي إلى غاية 26 جويلية الجاري بالجزائر العاصمة، حيث يعرض أعماله في السجل شبه التمثيلي المستوحى من الفن والأقنعة الأفريقية مع الحفاظ على حسن الأشكال والتناظر الهندسي.

وينظم هذا المعرض من طرف معرض الصور “المرهون غالري” بفندق يقع بالضاحية الشرقية بالجزائر العاصمة تحت شعار “ارزقي زرارتي، العودة”، حيث يتم عرض حوالي ثلاثين لوحة أنجز معظمها بين 2020 و 2021 جسد من خلالها الرسام التكعيبية عبر موشور أفريقي وأشكال منتظمة.

وولد الفنان في 24 جويلية 1938 بمنطقة تاورقة بالقرب من دلس وغادر زرارتي الجزائر نحو فرنسا في سن مبكرة حيث درس الرسم بإيكس أون بروفانس حين كان بناءً.

وفي عام 1962، رجع إلى البلد واستقر بالجزائر العاصمة حيث تعرف على الشاعر جان سيناك الذي كتب مقدمة أول معرض خاص به عام 1964.

ويعد الفنان عضوا في الاتحاد الوطني للفنانين الرسامين الذي شارك بصالوناته عامي 1967 و1971 قبل أن يشارك بتظاهرات مجموعة “أوشام” الذي يضم العديد من الفنانين.

وبعد غياب دام 20 سنة عاد ارزقي زرارتي للفن وعرض في 1999 بالجزائر العاصمة ثم في 2003 بمتحف بوسعادة وبعدها تحصل في نفس السنة على الجائزة الأولى في المسابقة التي نظمتها جمعية “عسلة”.

وتوجد أعمال الفنان في المجموعات الخاصة في الجزائر وفرنسا وكذا بالمتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super