الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / منها أفلام جديدة يترقبها الجمهور وأخرى في طور التصوير: هذه هي أهم الأفلام التاريخية الجزائرية التي تسرد سير الشهداء وقادة الثورة:

منها أفلام جديدة يترقبها الجمهور وأخرى في طور التصوير: هذه هي أهم الأفلام التاريخية الجزائرية التي تسرد سير الشهداء وقادة الثورة:

 

لطالما كانت السينما خزانا للذاكرة التاريخية ومن الروافد الأساسية لحفظ الذاكرة، حيث يسهل إيصال الرسالة، ولطالما اشتهرت الجزائر بالسينما التارخية الثورية على غرار: معركة الجزائر، دورية نحو الشرق، العصا والعفيون…، ونالت شهرة كبيرة داخل وخارج الولطن.

في الصدد، أشار مؤخرا وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، أن قطاعه أنتج عدة أفلام تاريخية تسرد سير الشهداء وقادة الثورة من فترة المقاومة الشعبية والحركة الوطنية والثورة التحريرية، إلى جانب أزيد من 30 شريطا وثائقيا موضوعاتيا يمس عديد الملفات المرتبطة بالذاكرة للحفاظ على ذاكرة الشهداء وإيصالها للجيل الجديد من خلال التوثيق لها، آخرها سلسلة وثائقية بعنوان “المعتقلات والسجون خلال الثورة التحريرية، وذلك بهدف التعريف ببطولات الشعب وتضحيات الشهداء والمجاهدين في سبيل استرجاع السيادة الوطنية.

“الجزائر” تستعرض أهم الأفلام التاريخية التي تناولت وتتناول سيرة كفاح ونضال أبطال الثورة التحريرية المظفرة بين الأفلام المرتقبة والأفلام القديمة:

 

انطلاق تصوير فيلم احمد بوقرة يوم 17 أكتوبر القادم

في إطار برنامج الأفلام الخاص بالاحتفال بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية، وهي ضمن برنامج الأفلام السينمائية والأعمال السمعية البصرية التي تنتجها وتمولها وزارة المجاهدين وذوي الحقوق بمناسبة إحياء الذكرى الـ60 للإستقلال الوطني ومن تنفيذ المركز الوطني للصناعة السينماتوغرافية، سيتم إعطاء إشارة انطلاق تصوير فيلم تاريخي طويل حول الشهيد احمد بوقرة (سي امحمد)، قائد الولاية التاريخية الرابعة، يوم 17 أكتوبر القادم المصادف لإحياء اليوم الوطني للهجرة.

 

… و فيلم عن سي الحواس في 1 نوفمبر المقبل:

بالمقابل سيتم الشروع في 1 نوفمبر المقبل في تصوير الفيلم التاريخي حول الشهيد سي الحواس، قائد الولاية السادسة التاريخية، وذلك تجسيدا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، المتعلقة بإبلاء الأهمية اللازمة لتوثيق تاريخنا وذاكرتنا الوطنية، حيث تم توفير كل الظروف الملائمة ووضع كل الآليات المناسبة لتجسيد هذين العملين التاريخيين اللذين سيتم تقديم كل التفاصيل حولهما قريبا، والمندرجين ضمن سلسلة من الأفلام التاريخية الخاصة بقادة ورموز الثورة التحريرية وذلك في إطار مجهودات الحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي الوطني وصون الذاكرة الوطنية عن طريق كل الوسائل المتاحة، لاسيما الإنتاج السمعي البصري والتلفزيوني والاذاعي”.

                                                                                                                        

وأخيرا فيلم عن زيغود يوسف:

وبمناسبة إحياء اليوم الوطني للمجاهد المصادف للذكرى السابعة والستون لهجومات الشمال القسنطيني (20 أوت 1955)، والذكرى الـسادسة والستون لانعقاد مؤتمر الصومام (20 أوت 1956)، تم إعطاء إشارة انطلاق تصوير فيلم تاريخي طويل حول الشهيد زيغود يوسف، وهو عمل من إنتاج وتمويل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق.

الفيلم الذي يخرجه مؤنس خمار وإنتاج المركز الوطني للصناعة السينماتوغرافية، سيقدم فائدة كبيرة للحركة السينمائية الجزائرية ذلك أن هذه الشخصية تصلح أن تعرض في مجال السينما فحياتها ومواقفها وصراعاتها والحوادث التي تعرضت لها غنية جدا، هناك حكاية وحبكة وصراع قوي وهناك شخصية درامية غنية بالمواقف والعبر والقيم فعندما نقدمها نكون قد خدمنا تاريخنا وخدمنا حاضرنا ومستقبلنا فمن شأن الشباب الاستفادة من قوة هذه الشخصية ومن تضحياتها الجسام.

 

عرض فيلم “بن مهيدي” خلال السنة الجارية

وككل مرة يعود الحديث عن موعد استلام الفيلم التاريخي الطويل حول الشهيد “العربي بن مهيدي” وهو إنتاج مشترك مابين وزارة المجاهدين ووزارة الثقافة والفنون، ويرتقب أن يكون وذلك بعد رفع التحفظات، لافتا أن البرنامج العام للوزارة الذي تم تسطيره بمناسبة ستينية الاستقلال وبإشراف من الوزير الاول، يتم تجسيده بتنسيق تام بين مختلف القطاعات الوزارية.

وتم تصوير الفيلم الذي اقتبسه للسينما عبد الكريم بهلول وكتب السيناريو مراد بوربون استنادا إلى شهادات لرفقاء العربي بن مهيدي وعائلته في الجزائر العاصمة، الأخضرية، بسكرة، بشار، بجاية و تلمسان و 30 % في استوديوهات بتونس حيث قام الفريق المكلف بالفيلم بإعادة ديكور سنوات 1940.

وشارك في الفيلم خالد بن عيسى (في دور العربي بن مهيدي)، نبيل عسلي، إيدير بن عيبوش وآخرون، وهو العمل الذي أنتجته الشركة الجزائرية  “la source Les films de“.

 

 

العقيد لطفي عام 2015:

لطفي فيلم حربي صدر سنة 2015 لأحمد راشدي، بطولة يوسف سحيري. تم تصويره في ولاية بشار وتلمسان. يروي حياة وسيرة العقيد لطفي العسكرية والسياسية لبن علي دغين المعروف بإسم العقيد لطفي، واحد من أعظم الشخصيات في ثورة التحرير الجزائرية، ويروي الفيلم سيرة العقيد لطفي، الاسم الحقيقي هو بن علي بودغين، منذ بدايات ناشطه في تلمسان، حيث شارك مع زملاء المدرسة الثانوية في الدعوة إلى 1 نوفمبر 1954، التي وجهتها جبهة التحرير الوطني، إلى الشعب الجزائري.

أدى الدور، يوسف سحيري في دور “العقيد لطفي” (دغين بن علي)، أحمد رزاق في دور “القائد فراج” (لواج محمد بن أحمد)، بوعلام زبلاح، كمال رويني، مبروك فروجي، حسان كشاش في دور “فرحات عباس”، مصطفى لعريبي، أمينة لوكيل، هانية عمار، جميلة بالغ…

 

 مصطفى بن بولعيد عام 2008:

مصطفى بن بولعيد هو فيلم تم إنتاجه عام 2008 من طرف وزارة المجاهدين، بالتعاون مع مؤسسة ميسان بلقس فيلم، والتلفزيون الجزائري، أخرجه أحمد راشدي.

تدور أحداث الفيلم حول حياة الشهيد مصطفى بن بولعيد (1917 – 1956) الذي كان أحد مناضلي الحركة الوطنية الجزائرية، والذي عمل مع رفاقه على ايضاح فكرة الثورة المسلحة التي قاد فيها منطقة الأوراس عام 1954، وقد صور الفيلم كيف سافر بن بولعيد إلى عدد من البلدان العربية متنكرا لجلب السلاح إلى الجزائر من أجل الثورة وكيف ألقت عليه قوات الاستعمار الفرنسي القبض على الحدود التونسية الليبية ليتم اقتياده إلى تونس العاصمة، ومنها إلى الجزائر ليحاكم عليه بالإعدام، غير أنه تمكن من حفر خندق رفقة بعض من رفقائه تحت حيطان أشد معتقلات الاحتلال تحصيناً وفر منه بطريقة معجزة، ليعود إلى قيادة الثورة من جديد، وتتوالى الأحداث.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super