الأحد , يوليو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المؤرخ بنجامان ستورا عشية زيارة ماكرون :
” من الصعب جدا طي صفحة الماضي مع الجزائر”

المؤرخ بنجامان ستورا عشية زيارة ماكرون :
” من الصعب جدا طي صفحة الماضي مع الجزائر”

علق المؤرخ الفرنسي المعروف بينجامان ستورا على زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الجزائر اليوم، معتبرا أن ماكرون يحمل في جعبته نقطة تعمل لصالحه وهي أنه ” لا ينتمي للجيل الذي عاش فترة الإستعمار الفرنسي للجزائر “.
أكد بنجامان ستورا المؤرخ الفرنسي المختص في العلاقات الجزائرية الفرنسية أن الإرث الذي يربط فرنسا بالجزائر ” ثقيل جدا “، واعتبر ستورا المؤرخ المختص في تاريخ الإستعمار الفرنسي للجزائر أمس، في حديث مع إذاعة ” فرنسا الدولية ” أن الرئيس الحالي لفرنسا إيمانويل ماكرون يتمتع بامتياز عن سابقيه من الرؤساء الفرنسيين وهو ” عدم امتلاكه لروابط مباشرة مع هذا الماضي الأليم “. مشيرا إلى صغر سن الرئيس ماكرون الذي يحمل تصور آخر للفترة الإستعمارية لا يضع مسؤولية المستعمرين للنقاش، بالرغم من أن ماكرون سبق له أن اتخذ موقف إيجابيا لما زار الجزائر كمترشح، حيث وصف الإستعمار الفرنسي بالجزائر بـ ” الجريمة ضد الإنسانية “، وتعرض لجملة واسعة من الإنتقادات في بلاده من طرف اليمين المتعاطف مع تاريخ الإستعمار في الجزائر.
وحكم بنجامان ستورا على تصريح ماركون في واغدوغو، حول ضرورة طي صفحة الإستعمار والعبودية بما أنها من الماضي بالقول أن هذا الموقف ” من شأنه تسهيل العلاقات بين الجزائر وفرنسا “، مشيرا إلى أن تصريحات ماكرون كمترشح وكرئيس ” لن تكون نفسها “. ومن المنتظر أن يرافق بنجامان ستورا المؤرخ الفرنسي المولود بالجزائر، الوفد القادم مع الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الجزائر، كما سبق له مرافقة الرؤساء الفرنسيين السابقين.
إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super