الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من تنظيم مؤسسة “عبد الكريم دالي”: حفل فني افتراضي احتفاء بعبد الكريم دالي واسماعيل هني

من تنظيم مؤسسة “عبد الكريم دالي”: حفل فني افتراضي احتفاء بعبد الكريم دالي واسماعيل هني

 

يرتقب أن تحتفي مؤسسة “الشيخ عبد الكريم دالي”، بالفنان عبد الذي تحمل اسمه “عبد الكريم دالي”، بتنظيم حفل افتراضي فني في الذكرى الثالثة والأربعين لرحيله، وذلك يوم الأحد المقبل 21 فيفري الجاري، حيث ستكون المناسبة أيضا، لإحياء ذكرى الفقيد اسماعين هني.

الحفل سيبث على المباشر في صفحة “مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي” على “الفايسبوك”، علاوة على نقله في قناتها على “اليوتوب”، وفي البرنامج ستقدم الجمعية الموسيقية “القرطبة الجزائر” حفلا موسيقيا، إلى جانب الفنانة حسناء هني ابنة الراحل اسماعين هني، بداية من الساعة الثامنة ليلا.

والشيخ عبد الكريم دالي (1914- 1978) أحد أعمدة الموسيقى الأندلسية، وهو صاحب أغنية الجزائريين أيام العيد “مزينونهار اليوم”، يعتبره المختصون موحد مدارس الموسيقى الأندلسية الجزائرية (تلمسان والجزائر العاصمة وقسنطينة)، إذ استطاع بفضل دخوله عالم الفن في سن مبكر وتنقله المستمر بين مدينتي تلمسان والجزائر أن يجمع ويؤلف بين المدرستين.

أما اسماعين هني (1946-2020) فهوأيضا  أحد أعمدة الموسيقي الأندلسية، له مسار حافل حرص فيه على تكوين أجيال من الموسيقيين والفنانين، وعمل الراحل باستمرار من أجل ترقية الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية والحفاظ عليها، وكان رئيسا وعضوا مؤسسا لجمعية “الانشراح” في الجزائر العاصمة.

يذكر أن “مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي” تقوم منذ تأسيسها في 2008، بتنظيم أنشطة وأحداث ثقافية وفنية، بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي الجزائري، لاسيما فيما يخص الموسيقى الجزائرية الكلاسيكية أوالمسماة أيضا بالموسيقى الأندلسية على اختلاف مدارسها، وتكرم روادها، وتشجع المواهب الجديدة.

صبرينة ك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super