السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان كان السينمائي في دورته 74: مونيا مدور ضمن لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما”

مهرجان كان السينمائي في دورته 74: مونيا مدور ضمن لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما”

 

اختيرت مونيا مدور عضو لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي المزمع انطلاق دورته 74، المزمع تنظيمه من 06 إلى 17 جويلية القادم.

ومونيا مدور المولودة في روسيا من أب جزائري وأم روسية تخرجت من كلية الصحافة، ثم تدربت في السينما والسمعي البصري في فرنسا حيث حصلت على دبلوم من المركز الأوروبي للتدريب على إنتاج الأفلام (CEFPF)، في الإخراج الخيالي في عام 2002 ثم في الإخراج الأفلام الوثائقية

قامت بإخراج فيلم “بابيشة” في عام 2019، وتم اختياره لمهرجان كان السينمائي، وهو الفيلم الذي الفيلم بجائزتين، جائزة سيزار لأفضل فيلم أول و سيزار لأفضل ممثلة الرئيسية.

من أعمالها، العديد من الوثائقيات على غرار: “تيكجدة”، “المطبخ كإرث”، “السينما الجزائرية نفس جديد”…

يذكر أن مسابقة “جائزة نظرة ما” أو “Certain Regard” هي فئة من فئات الجوائز الرسمية لمهرجان كان السينمائي. تجرى أشغال الفئة في  بالتوازي مع منافسة السعفة الذهبية.

وقدمت الفئة في 1978 من قبل جايلز جايكوب. كل عام، تقدم سجلاً من الأفلام  مع أنواع مختلفة من الرؤى والأساليب، أعمال “بديعة ومختلفة” تسعى للاعتراف الدولي.

وفي سنة 1998، “جائزة نظرة ما” قدمت في فئة للتعرف على المواهب الشابة وتشجيع الابتكار والعمل بجرأة من خلال تقديم إحدى الأفلام مع منحة للمساعدة في توزيعها بفرنسا، ومنذ العام 2005، حددت الجائزة بمبلغ 30 ألف أور تمولها مؤسسة غروبما غان.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super