الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خبراء في ملتقى بمستغانم:
مواجهة الخطاب العدائي تمر بتجديد الخطاب الديني

خبراء في ملتقى بمستغانم:
مواجهة الخطاب العدائي تمر بتجديد الخطاب الديني

دعا المشاركون في الطبعة الثانية للملتقى الدولي حول “الخطاب الديني في وسائط الإعلام: المضامين والهوية” يوم الأحد بمستغانم النخب الإعلامية والمجتمعية إلى وضع استراتيجية واضحة لتقديم خطاب ديني متجدد لمجابهة الخطاب العدائي.
وركز المشاركون في اليوم الثاني والأخير لهذا الملتقى على ضرورة المحافظة على توابث الرسالة والمرجعية الدينية الوطنية وتقديمها بطرح جديد. وفي ذات السياق أكد الدكتور بودهان يمين من جامعة سطيف على ترشيد الخطاب الديني في وسائل الاعلام والتسويق لخطاب اعلامي هادف يحمل قيم ايجابية لمواجهة خطاب الكراهية والعنف والغلو والتشدد.
وأضاف قائلا “نحن بحاجة الى خلق جيل جديد من الشباب وتربيته على ثقافة التواصل ونوجه له خطاب اعلامي معتدل ووسطي”. كما دعا الدكتور علاء الدين أحمد خليفة من العراق الى اعادة انتاج الخطاب الديني من المنابع الأولى على اعتبار أن هنالك تعددية للخطابات التي أدت إلى اتجاهات فكرية منحرفة التي لم تنبثق من الشريعة الإسلامية المحددة بالقرآن والسنة النبوية.
وألح نفس المحاضر على ضرورة طرح خطاب مشترك لوحدة الأمة وتحصينها من خطابات التطرف والكراهية التي تشوه صورة الإسلام وتبني أساليب حوارية جديدة لجمع الصف ووحدة الرأي في قضايا الأمة. من جهته دعا الدكتور محمد ربابعة من الأردن إلى تجديد الخطاب الديني ب”وضع ميثاق شرف ينطلق من مستغانم ليعمم على العالم الاسلامي ونقف أمام هذا الانحراف والانجراف في الخطاب الديني الذي أصبح مستلبا من الأخر”.
وتتواصل أشغال هذا اللقاء بتقديم سلسلة من المحاضرات تتناول “الخطاب الديني في القنوات الفضائية وتأثيراته في توجيه الرأي العام” و”خطاب المحبة والتسامح في التلفزيون الجزائري” و”الخطاب الديني المعتدل في منصات التواصل الاجتماعي” وغيرها.
وقد حدد خمسة محاور أساسية في الأشغال وهي “الخطاب الديني الاعلامي : ضبط المفهوم والحدود النظرية والمعرفية” و”الخطاب الديني الالكتروني ضمن فضاءات الإعلام الجديد” و”ظاهرة تعدد الخطابات الدينية داخل القنوات الفضائية” و”مشهد الخطاب الديني المتطرف ضمن وسائط الاعلام الكلاسيكية والجديدة” و”تفكيك الخطاب الديني للإعلام داخل الوسط الافتراضي”.
وينظم هذا الملتقى الدولي بمبادرة من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالتنسيق مع مخبر الدراسات الاتصالية والاعلامية لجامعة مستغانم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super