الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / انتزعت أصوات الأفلان وأعطتها لأحزاب من رحمه:
نتائج التشريعيات أفرزت ديناميكية جديدة في الوعاء الانتخابي

انتزعت أصوات الأفلان وأعطتها لأحزاب من رحمه:
نتائج التشريعيات أفرزت ديناميكية جديدة في الوعاء الانتخابي

أجمع ضيوف برنامج ساعة نقاش للقناة الإذاعية الأولى أن نتائج تشريعيات ماي 2017 كشفت عن ديناميكية جديدة في الوعاء الانتخابي. وفي قراءة تحليلية لما أسفر عليه الصندوق في موعد ال4 من ماي الجاري أكد المحلل السياسي محمد طيبي أن الناخب الجزائري أثبت أنه يتمتع بوعي سياسي كبير فهو وإن جدد الثقة في حزب جبهة التحرير الوطني إلا أنه قلب موازين الأمور بمنحه الثقة أكثر للأرندي وجبهة المستقبل وتاج والحركة الشعبية الجزائرية.
وأشار ذات المتدخل أن الجزائريين يصوتون للأفلان من منطلق وفائهم لشهدائنا الأبرار وتمسكهم بالمرجعية الوطنية التي تسكن القلب على حد وصفه مشيرا إلى أن المشكل لدى أغلبية الأحزاب هو انعدام الإبداع و تقديم البديل.
واعتبر الدكتور طيبي أن النتائج بينت أيضا أن الأحزاب التي اعتمدت على الخطاب النقدي والتهويلي تقهقرت مضيفا أن الوعي الجزائري يميز بين النقد البناء والنقد من أجل ركوب الموجة فقط
من جانب آخر أرجع الأستاذ والحقوقي موسى بودهان أسباب تراجع عدد مقاعد الأفلان إلى بروز أحزاب أخرى جديدة على غرار جبهة المستقبل التي ولدت أصلا من رحم الحزب العتيد وحزب تاج الذي انبثق من حمس
واعتبر المتدخل في حديثه عن رهانات الانتخابات المحلية القادمة أنه يتعين على السلطة إعادة النظر في قانون الانتخابات و قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وقانون الاحزاب لتصفية الساحة السياسية وإعطاء الثقة أكثر في التسيير المحلي .
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super