الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المكلف بالإعلام في التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي لـ"الجزائر"::
“نتوقع أن تكون نسبة المشاركة في التشريعيات معتبرة”

المكلف بالإعلام في التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي لـ"الجزائر"::
“نتوقع أن تكون نسبة المشاركة في التشريعيات معتبرة”

كشف المكلف بالإعلام في التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي أنه تم رفض 78 ملف ترشح من مجموع 567 مترشحا للحزب لتشريعيات 12 جوان، وأشار بالموازاة مع ذلك إلى أن الحزب تمكن من تعويض هؤلاء، كما أكد أن سبب الرفض يأتي بسبب المادة 200 من قانون الانتخابات في فقرتها 7.
وأضاف صافي لعرابي بأن تشريعيات 12 جوان المقبل، هي فرصة يجب استغلالها لإستكمال بناء مؤسسات الدولة في ظل الخيار الدستوري والديمقراطي بعيدا عن الحلول التي تُقترح هنا وهناك والتي ستدخل البلاد في نفق مظلم، وأشار إلى أنه على الجميع العمل على إنجاح هذا الإستحقاق الإنتخابي باعتباره محطة مهمة في تاريخ الجزائر الجديدة.
وردّ لعرابي عما إذا كانت هناك ضمانات لشفافية ونزاهة تشريعيات 12 جوان المقبل، وقال: “هناك نية حسنة في الذهاب لتنظيم تشريعيات شفافة ونزيهة تعيد للإستحقاقات الإنتخابية أهميتها وقيمتها بما فيها العمل السياسي وهو الأمر الذي أكد رئيس الجمهورية بالالتزام بذلك وقول الرئيس ضمانة كافية بالنسبة لنا”.
وكشف لعرابي أن الأمين العام الطيب زيتوني سيعقد ندوة صحفية يوم الأربعاء عشية انطلاق الحملة الإنتخابية لتقديم كافة التفاصيل حول تحضيرات الحزب لهذا الإستحقاق الإنتخابي من جمع التوقيعات وعدد الإستمارات المودعة وملفات الترشح المقبولة والمرفوضة يليها لقاء مع مترشحي الحزب في اليوم الأول من انطلاق الحملة الإنتخابية ليدشن بعدها الحزب هذا السباق بتجمعات شعبية في أقصى الجنوب الجزائري بداية من ولاية تمنراست على أن تمس هذه الأخيرة 58 ولاية ويكون تنشيطها بين الأمين العام وقيادات الحزب.
وما تعلق بنسبة المشاركة، أكد لعرابي بأنها تعد هاجس الإستحقاقات الإنتخابية بالنظر للممارسات السابقة والتي شوهت العملية الإنتخابية ووسعت من هذه الهوة من استحقاق انتخابي لآخر، غير أنه أشار بالمقابل إلى أن استحقاقات 12 جوان المقبل، مختلفة و فيها ما يشجع على المشاركة لاسيما نمط الإقتراع المعتمد هذه المرّة والذي يعطي للناخب حرية الإختيار لمن يمثله في الغرفة السفلى المقبلة ويضاف له الكم الهائل من المترشحين سواء من الأحزاب السياسية أو القوائم الحرّة.
وذكر في هذا الصدد: “نتوقع أن تكون هناك مشاركة أكثر من الاستحقاقات الماضية بالنظر للعديد من العوامل الجديد المعتمدة في هذا الاستحقاق الانتخابي والإقبال الكبير على الترشح من أحزاب وقوائم حرّة”.
وحضر الحديث عن التحالفات، في تصريحات لعرابي بحيث أبرز بأن “الأرندي” سيتحالف مع الجميع وليس له عقدة غير أن ذلك يبقى مرهونا بمجموعة من الشروط على رأسها الإعتدال والوسطية والتوافق على البرنامج وفي كل ما يخدم الوطن، وكشف بالموازة مع ذلك بأن حزبه يدعم الرئيس تبون وبرنامجه.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super