الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / مساعد رئيس مجلس النواب التونسي مكلف بالعلاقات مع المواطن والمجتمع المدني، بدر الدين عبد الكافي لـ "الجزائر"::
“نثمن عاليا دعم الجزائر وننتظر المزيد من التعاون الثنائي”

مساعد رئيس مجلس النواب التونسي مكلف بالعلاقات مع المواطن والمجتمع المدني، بدر الدين عبد الكافي لـ "الجزائر"::
“نثمن عاليا دعم الجزائر وننتظر المزيد من التعاون الثنائي”

أكد بدر الدين عبد الكافي البرلماني التونسي عن حركة النهضة، أن في تونس لا أحد ينكر الدعم المستمر للجزائر في عديد المحطات والميادين، وطالب عبد الكافي الذي يعتبر مساعد رئيس مجلس النواب التونسي مكلف بالعلاقات مع المواطن والمجتمع المدني من الجانبين الجزائري والتونسي فرض المزيد من التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة، للإشارة يحضر بدر الدين عبد الكافي إلى الجزائر لتمثيل البرلمان التونسي في أشغال الإجتماع السابع رفيع المستوى للبرلمانات الوطنية في منتدى حوار غرب المتوسط ” حوار 5+5 “.
احتفلت تونس قبل أيام بالذكرى السابعة لثورتها التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع بن علي، لكن هذه المرة على وقع احتجاجات اجتماعية قوية بمطالب اقتصادية، كيف تقيمون الأمر ؟
نعم مرت سبعة سنوات من الثورة التونسية التي تعد ثورة نموذجية على المستوى العالمي، بحيث أنها كانت ثورة سلمية، خلصت تونس من الديكتاتورية وأدخلتنا في طور جديد، طور الحريات الأساسية والديمقراطية. تونس وإن كانت نجحت بمقدار منسوب عالي جدا، على المستوى السياسي بعدما صادقت على دستور كان تقريبا بإجماع كل الطيف السياسي إلى تفعيل الدستور عبر إرساء الهيئات الدستورية هي الآن مقدمة على طور جديد بتفعيل السلطة المحلية، الذي نعتبره باب من أبواب التنمية العادلة في البلاد والقطع مع عدم التوازن بين الجهات، لكن تونس مع هذا الإمتياز ككل الثورات في كل البلدان، وكل انتقال من وضع القمع والإرهاب إلى وضع الحرية يكون الأمر مقترن بصعوبات، وصعوباتنا في تونس اقتصادية ومالية.
ما هي نظرتكم في تونس لمستوى التعاون الثنائي مع الجزائر وعلى جميع الأصعدة على الأقل في مرحلة ما بعد الثورة ؟
لا يمكن أن ينكر أحد الدعم المستمر للإخوة في الجزائر، ويستمر الدعم في عديد المحطات آخرها كان الدعم على المستوى السياحي دون الخوض في دعم سابق، على المستوى المادي والتعاون الإقتصادي وتبادل الخبرات، نحن مقتنعين أن حماية ثورة تونس كان من وقوف الجزائر الدائم مع تونس، ونحن نكبر ذلك وبدون إطراء، ولكن في نفس الوقت نثمن عاليا وقوف الشعب الجزائري والسلطة الجزائرية مع تونس.
كيف تقيمون التنسيق الأمني المشترك خاصة فيما يتعلق بالتهديدات الإرهابية على مستوى الحدود ؟
التنسيق الأمني بيننا جزء من المسائل المندرجة ضمن التنسيق المتواصل خاصة أن التهديدات الإرهابية كادت أن تعصف بالثورة وأحلام الشباب التونسي، التعاون مع الجانب الجزائري جيد ومثمر. ونحن ننتظر مزيد من التعاون والدعم والتواصل باعتبار التحديات مقترنة مع متطلبات الثورة التونسية وأحلام الشباب. ودائما تحدياتنا في تونس على علاقة بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي.
حاوره إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super