الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ممثلون من الأسرة التربوية يعلقون على نتائج البكالوريا:
“نسبة النجاح المحققة مقبولة”

ممثلون من الأسرة التربوية يعلقون على نتائج البكالوريا:
“نسبة النجاح المحققة مقبولة”

وصفت نقابيون من قطاع التربية نسبة النجاح المسجلة في امتحانات شهادة البكالوريا المعلن عنها بـ”المقبولة”، وهذا رغم تراجعها، إذا ما تمت المقارنة مع السنة الماضية التي بلغت 61 بالمائة في حين قدرت 58.75 بالمائة لهذا العام.
وفي هذا الصدد، أكد المكلف بالإعلام على مستوى الإتحاد الوطني للتربية والتكوين، العمري زوقار، بأن نسبة النجاح المسجلة في امتحانات شهادة البكالوريا والمقدرة بـ 58.75 بالمائة والتي رغم تراجعها بالمقارنة مع السنة الماضية غير أنها “مقبولة” على العموم.
وذكر زوقار في تصريح لـ “الجزائر” أن نسبة النجاح لهذه السنة سجلت تراجعا بالمقارنة مع السنة الماضية غير أن هذا لا يمنعنا من القول بأن نسبة النجاح في دورة جوان 2022 مقبولة على العموم.
وتابع في السياق ذاته “دفعة الناجحين لدورة جوان 2022 هم نتاج السنوات الثلاث لوباء كورونا، الكل يعلم الظروف التي كان يتم فيها التدريس من تقليص الحجم الساعي وتكييف المقرر الدراسي حسب الوضعية الدراسية ومعها نظام التفويج والإستمرار فيه لهذه السنة أيضا”.
وفي السياق ذاته، وصف الأمين العام لمجلس ثانويات الجزائر، زوبير روينة، أن نسبة النجاح في البكالوريا على المستوى الوطني بـ”المقبولة”، معربا عن أمله في أن تسجل ارتفاعا في السنوات المقبلة.
وقال روينة في تصريح لـ”الجزائر” “سجلنا تراجعا في نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لهذه السنة بالنظر لبعض الظروف الاستثنائية المرتبطة بوباء كورونا والكل يعلم أن دفعة 2022 هي الدفعة التي وصلت للطور الثانوي عند بداية الجائحة وما تبعها من تكييف مع الوضعية الوبائية وبالتالي نقول أنها نسبة مقبولة لكونها مرتبطة بظروف معينة”.
ومن جانبه أشار البيداغوجي والمهتم بالشأن التربوي، كمال نواري، بأن نسبة النجاح مقبولة بالنظر للظروف التي عاشتها هذه الدفعة بسبب الوضعية الوبائية جراء فيروس كورونا.
وأبرز نواري، أنه من غير المعقول انتقاد قرار وزارة التربية الوطنية القاضي بتخفيض معدل النجاح إلى 9.50 بالتأكيد بأن الأمر لم يكن عشوائيا بل قرار- على حد تعبيره – بناء على دراسة ومعطيات.
وشدد نواري على ضرورة إيلاء الأولياء أهمية للفترة التي تلي النجاح في شهادة البكالوريا والخاصة بالتسجيلات الجامعية وجعل أبنائهم الناجحين يطلعون بدقة على دليل الناجح والتوجيهات لحاملي شهادة البكالوريا مع الذهاب للأبواب المفتوحة التي نظمت لهذا الغرض بغية اختيار التخصص المناسب للمعدل المتحصل عليه في شهادة البكالوريا.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super