الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رئيس الجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار::
“نسبة مداومة التجار خلال يومي العيد شبه كلية”

رئيس الجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار::
“نسبة مداومة التجار خلال يومي العيد شبه كلية”

كشف رئيس الجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار، بأن نسبة مداومة التجار خلال يومي عيد الأضحى “شبه كلية”.
وأوضح بولنوار في تصريح لـ”الجزائر” أن التزام التجار المداومين بفتح محلاتهم خلال يوم العيد يرجع إلى العديد من الأمور وعلى رأسها قانون العقوبات الذي يؤدي إلى عقوبة بغرامة 30.000 دينار أو الإغلاق لمدة 30 يوما، في حال مخالفته للقانون وعدم فتح محله ضمن مخطط المداومة في الأعياد.
وأضاف الحاج الطاهر بولنوار بأن المحلات المعنية بالمداومة خلال يومي العيد هي تلك التي تبيع المواد ذات الاستهلاك الواسع، على غرار المخابز، المواد الغذائية، اللحوم، وحتى المطاحن ومصانع المياه.
كما أكد المتحدث ذاته أن الكثير من التجّار فتحوا محلاتهم رغم أنهم غير معنيين بالمداومة ولم يكونوا مسجلين على القوائم التي أعدّتها مديريّات التجارة، خاصة الذين محلاتهم قريبة من مساكنهم، وهذا يرفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 60.000 تاجر ومتعامل.
بالمقابل، دعا الحاج الطاهر بولنوار، التجار إلى فتح محلاتهم خلال هذا الأسبوع والعودة إلى حياة طبيعة خاصة التجار غير المعينين بنظام المداومة.
وكانت قد كشفت وزارة التجارة وترقية الصادرات في بيان لها عن تسجيل 99.97% نسبة التزام بالمداومة في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك من مجموع 49693 متعامل اقتصادي مُسخر في مختلف المجالات.
ووفق البيان ذاته فقد جاءت نسب المداومة على مستوى المديريات الجهوية التجارية حيث بلغت المديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية الجزائر 99.89% والمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية سطيف 99.96% والمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية عنابة 100% والمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية باتنة 99.95% والمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية بشار 100% والمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية وهران 100% والمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية البليدة 100% المديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية ورقلة 100% والمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات ناحية سعيدة 99.97%.
وأشادت الوزارة الوصية في البيان ذاته بالتزام التجار المسخرين لمداومة اليوم الثاني من مداومة العيد، مُذكرة بإلزامية عودة النشاط لجميع المتعاملين الاقتصاديين ابتداء من يوم أمس، بحسب ما ينص عليه القانون في هذا الشأن.
للتذكير، بلغت نسبة الإلتزام بمداومة اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك على المستوى الوطني 99.68%، بحسب بيان وزارة التجارة. وبلغ مجموع التجار المسخرين 49,693 متعامل اقتصادي في مختلف المجالات.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super