الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب  :
“نسعى للوصول إلى تحقيق صادرات بـ 5 مليار دولار من الصناعة البتروكمائية”

وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب  :
“نسعى للوصول إلى تحقيق صادرات بـ 5 مليار دولار من الصناعة البتروكمائية”

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب أن قطاعه يسعى على المدى المتوسط، للوصول إلى تصدير 5 مليار دولار ضمن الصناعة البتروكمائية، وخلق 4000 فرصة عمل إضافية مباشرة.

أوضح بيان للوزارة أن الوزير عرقاب خلال إشرافه أول أمس، على مراسم التوقيع على عقد بين مجمع سوناطراك والمجمع الصيني CNTIC / LPEC، لإنجاز مركب لإنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر MTBE ، TBE، المستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص، أكد أن هذا المشروع الممول من طرف البنك الوطني الجزائري في حدود 70 %، يندرج في إطار تثمين الموارد الطبيعية التي تزخر بها الجزائر بصفة عامة والمحروقات بصفة خاصة والتي تعتبر محورا أساسيا في مخطط الإنعاش الاقتصادي الذي اقرته الحكومة بداية سنة 2020.

وأشار الوزير إلى أن تطوير الصناعة البتروكيماوية من أهم المحاور المعتمدة لتحقيق هذا الهدف، وقال بأن “من بين الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها على المدى المتوسط هو تحويل أكثر من 50% من الإنتاج الأولي مقابل 32% حاليا، وخلق 4000 فرصة عمل إضافية مباشرة وتصدير 5مليارات دولار مقابل 1.2 مليار دولار حاليا وزيادة +500% من القيمة المضافة الحالية”.

كما أكد على أن المشروع سيساهم في تثمين المنتج بمركب CP1Z من خلال استخدامه كمواد وسيطة لإنتاج MTBE، تطوير المهارات الجزائرية في هذا المجال وخلق مناصب شغل وكذا تشجيع المناولة الوطنية.

وشدد الوزير على دعمه الكامل لإنجاز هذا المشروع ضمن الإطار الزمني الذي حدد له، أي سنة 2025.

رخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super