الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكد أنه لا يوجد أي مبرر للزيادة في أسعار البطاطا، سامي قلي::
“نص مراجعة مرسوم هوامش الربح الخاصة بالحليب على طاولة الحكومة قبل نهاية أفريل”

أكد أنه لا يوجد أي مبرر للزيادة في أسعار البطاطا، سامي قلي::
“نص مراجعة مرسوم هوامش الربح الخاصة بالحليب على طاولة الحكومة قبل نهاية أفريل”

كشف المدير العام للأنشطة التجارية وتنظيمها بوزارة التجارة وترقية الصادرات، سامي قلي عن عقد اجتماع أمس، مع مختلف الشركاء لضبط النسخة الأخيرة المتعلقة بمراجعة المرسوم التنفيذي الخاص برفع هوامش الربح بالنسبة لمنتجي وموزعي الحليب، وسيرسل نص المراجعة إلى أمانة الحكومة قبل نهاية شهر أفريل الجاري.
وقال قلي، أمس، في تصريح للإذاعة الوطنية إن “الوزارة قدمت مقاربة للحكومة لتتبع مسار إنتاج الحليب، وهي سارية المفعول والتي تم فيها استحداث تطبيق الكتروني يسمح بالتعرف على وحدات إنتاج الحليب والكميات المنتجة يوميا وكذا عدد الموزعين وعدد تجار التجزئة”.
وأشار المتحدث إلى وجود بعض القوانين التي تم مراجعتها والمتعلقة بالممارسات التجارية (القانون 04-08 والقانون 04-02) حيث سيتم عرضهما على مجلس الوزراء للفصل فيهما خلال الأيام القليلة القادمة.
من جانب آخر، أعلن قلي عن تسجيل 56.562 تدخل لأعوان الرقابة وقمع الغش خلال العشرة أيام الأولى لشهر رمضان أفضت إلى معاينة 8807 مخالفة وتحرير 868 محضر قضائي مع وجود بعض القضايا التي فصلت فيها العدالة بإحكام بالسجن تتراوح مدتها بين 7و10 سنوات ،فيما تم خلال الثلاثي الأول من 2022 تسجيل549135 تدخلا و342 42 مخالفة أسفرت على و39831 متابعة قضائية واقتراح غلق 3682محلا تجاريا.
في سياق آخر ثمن المتحدث ذاته، القرارات المتخذة من طرف السلطات العمومية على غرار منع استيراد بعض المواد المصنعة من مواد مدعمة مشيرا للمجهودات المبذولة من طرف الشريك الإجتماعي لتجاوز عديد العقبات والتحكم في الأسعار من خلال اللقاءات التشاورية مع وزارة التجارة.
وبخصوص ارتفاع الأسعار، قال المسؤول بوزارة التجارة إنه “لا وجود لأي مبرر للزيادة في أسعار البطاطا التي بلغت 160 دج للكلغ الواحد”، وأشار إلى “وجود خرجات ميدانية لأعوان مصالح التجارة والفلاحة والأمن من أجل محاربة ظاهرة ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية”.
وأشار قلي من جهة أخرى، إلى عدد الأسواق التجارية التي تم فتحها خلال الشهر الفضيل، والتي بلغت 566 سوقا تجاريا عبر الوطن بما فيها مناطق الظل تتوفر على مختلف المنتوجات حتى ملابس العيد.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super