الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي::
“نعمل على تحسين جودة التكوين والتعليم المهنيين وتكييفه مع حاجيات القطاعات الإقتصادية ذات الأولوية”

وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي::
“نعمل على تحسين جودة التكوين والتعليم المهنيين وتكييفه مع حاجيات القطاعات الإقتصادية ذات الأولوية”

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي أن القطاع سعى إلى توفير الهياكل وتحديث التجهيزات وتوظيف المؤطرين ورفع التجميد على بعض المشاريع قيد الإنجاز، مضيفا أن الشبكة الوطنية للمؤسسات التكوينية هذه السنة بلغت 1206 مؤسسة أي بزيادة تقدر بـ 12 مؤسسة مقارنة بدخول سبتمبر 2020 كما تم إدماج أكثر من 2000 مكون في تخصصات مختلفة وذلك لتأطير التخصصات الجديدة والتكفل بالمؤسسات المنشأة حديثا.
وثمن الوزير مرابي في كلمته خلال إشرافه على افتتاح الموسم التكويني الجديد 2022/2021 انطلاقا من المعهد المتخصص في التكوين المهني الشهيد موسى البركة بولاية تيميمون الجهود التي بذلها كافة مستخدمي القطاع لضمان أحسن الظروف لنجاح السنة التكوينية الجديدة في ظل الأجواء الاستثنائية التي أملتها الوضعية الصحية التي تجتازها البلاد جراء تفشي جائحة كورونا.
وأشار أن الدخول التكويني الجديد يتزامن مع التصديق على مخطط عمل الحكومة من طرف غرفتي البرلمان وهو المخطط الذي يعمل – كما أضاف– على تحسين جودة التكوين والتعليم المهنيين من خلال تكييف التكوين مع حاجيات القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية.
ويتعلق الأمر- حسب الوزير – باستحداث فروع امتياز في مهن البناء والزراعة والصناعة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى جانب تعزيز آليات التشاور بين مختلف القطاعات لتحسين قابلية تشغيل طالبي الشغل وترقية وتطوير التكوين المهني المتواصل، مثلما أضاف الوزير.
والتحق أمس، نحو 660 ألف متربص ومتمهن في مختلف أنماط التكوين، من بينهم ما يقارب 200 ألف متربص جديد، بمقاعد المؤسسات التكوينية و تم خلال هذه الدورة توفير تأطير بيداغوجي يضم 19.203 أستاذ مكون، و321.729 مقعد بيداغوجي جديد في مختلف أنماط وأجهزة التكوين.
ومن بين العدد الاجمالي للمقاعد البيداغوجية الجديدة لهذا الدخول يوفر القطاع 81.042 مقعد بيداغوجي جديد في نمط التكوين الحضوري و112.102 آخر في التكوين عن طريق التمهين و 3.514 مقعد بيداغوجي في التكوين عن بعد.
كما يوفر القطاع 18.766 مقعد بيداغوجي جديد في الدروس المسائية و 5.772 مقعد بيداغوجي يخص التكوين في الوسط الريفي و10.404 آخر في التكوين عن طريق المعابر و21.874 مقعد بيداغوجي لتكوين المرأة الماكثة في البيت و490 مقعد آخر في إطار جهاز محو الأمية – تأهيل، إلى جانب 25.616 مقعد بيداغوجي في المؤسسات الخاصة المعتمدة.
وفيما يتعلق بطالبي التكوين من فئة ذوي الإعاقة وفر القطاع 638 مقعد بيداغوجي في مراكز التكوين المهني للمعاقين حركيا.
ومن بين العدد الاجمالي (321.729) للمقاعد البيداغوجية الجديدة، فان 227.534 مقعد بيداغوجي هو في التكوين المتوج بشهادة و 94.195 مقعد بيداغوجي في التكوين التأهيلي، مع ايلاء الأهمية للتكوين عن طريق التمهين، وذلك في اطار السياسة الرامية الى اعطاء الأولوية لهذا النمط من التكوين.
وبرمج القطاع 407 تخصص في نمطي التكوين الحضوري والتكوين عن طريق التمهين، منها 125 تخصصا بالنسبة للتكوينات التأهيلية قصيرة المدى، و114 تخصصا للمترشحين ذوي مستوى السنة الثالثة ثانوي، تغطي هذه التخصصات 23 شعبة مهنية الموجودة في مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super