الأحد , سبتمبر 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، طارق بولمرقة، لـ"الجزائر"::
“نعمل على تحضير خارطة طريق لترقية الصادرات”

رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، طارق بولمرقة، لـ"الجزائر"::
“نعمل على تحضير خارطة طريق لترقية الصادرات”

كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، طارق بولمرقة، عن التحضير لخارطة طريق وبرنامج عمل سيطرح على وزير التجارة وترقية الصادرات خلال الأيام القادمة، إذ تتعلق بانشغالات المصدرين ومقترحاتهم التي تهدف إلى ترقية الصادرات الوطنية.
وأوضح بولمرقة في تصريح لـ”الجزائر” أن وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، خلال الاجتماع الذي عقده مع عدد من المصدرين الجزائريين من مختلف الشعب، وحضرته الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، الخميس المنصرم، “أعطى مهملة للمصدرين لوضع برنامج عمل وخارطة طريق محددة الأهداف، من أجل طرح كل الإنشغالات والصعوبات التي تقف أمام نشاط المصدرين”.
وأضاف بولمرقة أنه “سيتم خلال الأيام القادمة التشاور والتباحث مع المصدرين، كل حسب شعبته، لطرح كل الانشغالات وتحديد المطالب التي يرون في تلبيتها تحفيزا لنشاطهم والرفع من المنتوجات والحصص التي تصدر للخارج”.
وأكد المتحدث ذاته، أن هناك انشغالات مشتركة بين جميع المصدرين، وتعتبر كـ”خطوط عريضة”، وتتمثل في الإجراءات الخاصة بالبنوك، النقل واللوجستيك وغلاء الشحن وشهادة الصحية الخاصة بالمنتجات الفلاحية التي تمنح على مستوى المطارات والموانئ، إضافة إلى انشغالات منفصلة خاصة بكل شعبة.
ففيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بالبنوك، أوضح بولمرقة أنها تتعلق بالتطبيقات الخاصة بالتصدير والتي يرغب المتعاملون الاقتصاديون أن تكون أكثر وضوحا، إضافة إلى التسهيلات الخاصة بحركة رؤوس الأموال، أما ما تعلق بالنقل واللوجستيك، فيتمثل الإشكال في غلاء الشحن والنقل، ووجود عدد محدد من الوجهات.
كما أكد في هذا السياق على رغبة المصدرين في التعامل مع شركات نقل جزائرية بدلا من التوجه لشركات أجنبية، أما ما تعلق بتصدير المنتجات الفلاحية، فيطرح المصدرون في هذه الشعبة مشكلة تأخر منح الشهادة الخاصة بصحية المنتوجات الفلاحية المصدرة.
من جانب آخر، أكد بولمرقة على ضرورة تشجيع استهلاك المنتوجات الوطنية، سيما وأنها منتوجات أثبتت مدى جودتها، والدليل أنها مطلوبة في الأسواق الخارجية بكثرة، ويرى أن تشجيع استهلاك المنتوج الوطني سيسجع المنتجين والمصنعين على الرفع من الإنتاج وخلق وفرة، إضافة إلى ضمان ديمومة نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمصانع والتوجه نحو التصدير.
للتذكير، كانت وزارة التجارة وترقية الصادرات قد أصدرت بيانا، الخميس الماضي، جاء فيه: “في إطار سلسلة اللقاءات مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين، ترأس وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني الخميس 06 أفريل 2023 ، بمقر الوزارة، جلسة عمل مع عدد من المصدرين الجزائريين من مختلف الشعب”.
وأضاف البيان: “الإجتماع الذي حضره رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، خصص لوضع برنامج عمل وخارطة طريق محددة الأهداف لترقية الصادرات الجزائرية، حيث أكد الوزير، أن مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات ستوفر كافة التسهيلات لفائدة المصدرين تماشيا والتوجهات العليا للدولة، لترقية فرص التصدير خارج قطاع المحروقات، مؤكدا أن إشراك المهنيين والمصدرين يدخل ضمن المقاربة الاقتصادية الجديدة للوزارة”.
وخلال اللقاء، استمع الوزير للانشغالات المصدرين والعراقيل التي يواجهونها، حيث تم الاتفاق على عقد سلسلة من الاجتماعات بمقر وزارة التجارة بحضور القطاعات الوزارية المعنية بملف التصدير.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super