الجمعة , يوليو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / فيما تساهم المناطق الجنوبية بـ25.7 بالمائة من هذه التغطية :
هني: “قطاع الفلاحة يوفر 73 بالمائة من الاحتياجات الغذائية الوطنية”

فيما تساهم المناطق الجنوبية بـ25.7 بالمائة من هذه التغطية :
هني: “قطاع الفلاحة يوفر 73 بالمائة من الاحتياجات الغذائية الوطنية”

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحفيظ هني عن مساهمة قطاعه بـ73 بالمائة من الاحتياجات الوطنية الغذائية، فيما تساهم مناطق الجنوب لوحدها بنسبة 25.7 بالمائة من هذه التغطية، كما يوفر قطاع الفلاحة 2.6 مليون يد عاملة.

وقال الوزير هني في كلمة له خلال أشغال المؤتمر التاسع لاتحاد العام للفلاحين الجزائريين أمس الأحد، إن “قطاع الفلاحة والتنمية الريفية عرف خلال السنوات الأخيرة تطورا ملموسا في شتى المجالات والشعب وأصبح يحتل مكانة مميزة في منظومة الاقتصاد الوطني”، وأضاف أن “قطاع الفلاحة ساهم بـ 25 مليار دولار، كما يساهم بتغطية الغداء بـ 73 بالمائة من الاحتياجات الوطنية”، مشيرا إلى أن مناطق الجنوب لوحدها تساهم بنسبة 25.7 بالمائة من هذه التغطية.

وأضاف هني أن القطاع يعد من القطاعات الأساسية التي تساهم في توفير مناصب شغل ويد عاملة، إذ تقدر نسبة هذه المساهمة بـ 20 بالمائة، أي أنه يوفر ما يعادل 2.6 مليون يد عاملة.

من جانب آخر، أشاد الوزير بجهد الفلاحين والفاعلين في القطاع الذين يسعون إلى تطويره، كما أشاد بالمستوى الجيد وبالتنسيق القائم بين الوزارة والاتحاد العام للفلاحين الجزائريين على جميع المستويات والتشاور المشترك بكل المسائل التي تخص فاعلي القطاع في “ظل الشفافية وجودة العمل وصدق العمل وذلك لتدليل كل العقبات التي تواجه الفلاح والموال والمستثمر بغية بناء قطاع فلاحي قوي بساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، مبني على أسس متينة  قادرة على تلبية الاحتياجات الوطنية وتمكن من تعزيز  الأمن الغذائي”.

وأكد الوزير على الدور الكبير الذي لعبه الفلاحون وسكان الريف منذ الثورة التحريرية، وعرج على دور الاتحاد العام للفلاحين الجزائريين منذ نشأته  في نوفمبر 1974 إلى اليوم في ظل “الجزائر الجديدة لاسيما ما تعلق بمساندة الفلاحين لتطوير القطاع  في الجزائر” كما اعتبر أن الاتحاد يعد منبر لتعبير الفلاحين عن انشغالاتهم.

وذكّر الوزير بتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون المتضمنة ترشيد الواردات من أجل المساهمة في توازن الميزان  التجاري الفلاحي وتقليص فاتورة الاستيراد من خلال تعزيز المنتوج الوطني ليكون بديلا للمواد المستوردة، كما أشار إلى رفع المساحات المسقية والاستغلال الأمثل للأراضي الفلاحية والحفاظ عليها بوضع مخطط استعجالي لتطوير الفلاحة لضمان تلبية الاحتياجات الوطنية من المواد الفلاحية.

وقال الوزير هني إن  قطاع لديه خارطة طريق لأفاق 2024، وتتضمن تنمية الشعب الإستراتيجية والسلع ذات الاستهلاك الواسع مثل الحبوب البقول والحليب والمحاصيل للزراعية في الجنوب وزرع الأشجار المثمرة في مختلف المناطق الايكولوجية واستغلال العقار الفلاحي وتوسيع المساحات المسقية واستخدام الطرق المقتصدة للمياه في السقي.

وشدد هني على ضرورة مكافحة البيروقراطية للتكفل الأفضل بالفاعلين في القطاع.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super