الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / على هامش إعطائه إشارة انطلاق امتحانات شهادة التعليم الابتدائي ببرج باجي مختار:
واجعوط: “الأستاذ خط أحمر لا يمكن المساس به”

على هامش إعطائه إشارة انطلاق امتحانات شهادة التعليم الابتدائي ببرج باجي مختار:
واجعوط: “الأستاذ خط أحمر لا يمكن المساس به”

أكد وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، أن “الأستاذ خط أحمر لا يمكن المساس به وأن الدولة جادة في توفير الأمن لعمال قطاع التربية”.
ونوه واجعوط على هامش إعطائه إشارة انطلاق امتحانات شهادة التعليم الابتدائي ببرج باجي مختار، نقابات التربية على ما وصفها بـ”الوقفة الرجولية”، مؤكدا أنه تم لقاء جميع النقابات المعتمدة من أجل النظر في القانون الأساسي الخاص بموظفي أسلاك التربية الوطنية.
وأشار المتحدّث ذاته، أن الدولة جادة في توفير الأمن لعمال قطاع التربية، مطمئنا في كلمته أساتذة وعمال قطاع التربية ببرج باجي مختار، مشيرا أنه “سيعمل على فتح مسابقات التوظيف ببرج باجي مختار لأصحاب الإقامات لأجل استقرار الموظفين”.
وأضاف المسؤول الأول على قطاع التربية، بأنه “سيتم توفير إقامات آمنة لإيواء الأستاذات في شكل مجمعات سكنية”، موضحا أن زيارته للولاية كان عن قصد وجاءت لاستنكار الاعتداء الشنيع الذي مس حرمة المربيات الأجيال.
كما طالب إطارات برج باجي مختار من الوزير اعتبار الولاية خصوصية في إجراءات الترقية ومنحها مزايا خاصة لتكون محل استقطاب للطاقات من جميع أنحاء الوطن.
وخلال هذه المراسم طمأن وزير التربية الوطنية التلاميذ الممتحنين بقوله أن “هذا الامتحان هو إجراء عادي كباقي الامتحانات حاثا إياهم على التركيز لتقديم إجابات صحيحة تكلل مسارهم الدراسي بالنجاح”، ويجتاز أزيد من 853.000 متمدرسا على المستوى الوطني اختبارات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي للموسم الدراسي 2020 /2021 في ثلاث مواد أساسية، ويتعلق الأمر باللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية.
وحسب الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات فإن العدد الإجمالي للمترشحين يصل إلى 853.391 متمدرسا منهم 436.469 ذكور و 416.922 إناث، موزعين على 14.472 مركز امتحان على المستوي الوطني.
وبولاية برج باجي مختار يجتاز هذا الامتحان 994 تلميذا متمدرسا موزعين على 13 مركز امتحان يؤطرها 207 مؤطرا.
واتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان السير الحسن لهذا الامتحان سيما منها توفير وسائل تكييف القاعات والالتزام الصارم بالبرتوكول الصحي المعتمد لمكافحة تفشي فيروس كورونا ( كوفيد-19.)
من جانبه، أكد الأمين العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، محمد حاج قولا للتلفزيون العمومي جاهزية قطاع التربية للتكفل بالممتحنين لشهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حيث تم تسخير ما يقارب 240 ألف مؤطرو16 ألف مصحح وطمأن في السياق ذاته، التلاميذ الممتحنين بتوفير كل الشروط لإنجاح هذه العملية.
كما أشرف إطارات من وزارتي التضامن والتربية على انطلاق امتحان شهادة التعليم الابتدائي لتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدرسة المعاقين بصريا بالعاشور بالجزائر العاصمة حيث أبرزت مديرة النشاط الاجتماعي و التضامن لولاية الجزائر، داسي مختارية أن 21 تلميذا من ذوي الاحتياجات الخاصة يجتازون شهادة التعليم الابتدائي بذات المدرسة، وأضافت قائلة: “لقد تم تسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية واحترام كامل البرتوكول الصحي حيث يتواجد في كل قسم طفل واحد يجتاز الامتحان في ظروف جيدة … قمنا بالتنسيق مع مديرة التربية لولاية الجزائر لإنجاح هذا الحدث ويذكر انه يتم تسجيل نسبة نجاح تصل إلى 100 بالمئة تقريبا كل سنة”.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد أقرت العام الماضي جملة من الاجراءات بناء على ما صادق عليه مجلس الوزراء في ماي 2020 بخصوص تنظيم أعمال نهاية السنة الدراسية والامتحانات المدرسية الوطنية دورة 2020 جراء الظروف الصحية التي فرضها تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) .
وتلخصت هذه الإجراءات بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي في إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإقرار الانتقال من مستوى إلى آخر في هذا الطور باحتساب معدل الفصلين الأول والثاني وتخفيض معدل القبول إلى 5، 4 من 10 .
ولتأمين ظروف إجراء الامتحان، اتخذت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى كافة التراب الوطني، تحسبا لهذا الموعد تهدف من خلاله إلى ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية الواقعة بإقليم الإختصاصي وهذا من خلال وضع تشكيلات ثابتة ومتحركة وتكثيف دوريات المراقبة مع إقحام التشكيلات الجوية بغية تسهيل حركة المرور خاصة عبر المحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات.
كما ستقوم فرق حماية الأحداث بمرافقة الممتحنين من خلال تواجدهم بمحيط ومداخل مراكز إجراء الامتحانات بغية تحسيسهم خاصة وأن الامتحانات ستجرى في ظرف صحي استثنائي راجع لانتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) مما يتطلب مواصلة العمل بالبروتوكول الصحي المعتمد من طرف السلطات العمومية.
من جانبها، أعدت المديرية العامة للحماية المدنية ، جهازا وقائيا عمليا خاصا بامتحانات نهاية السنة الدراسية الجارية ، تمثل في اجراء عدة زيارات أمنية وقائية لكل مؤسسة تعليمية معنية باحتضان امتحانات نهاية السنة، للوقوف على مدى تطبيق مقاييس مطابقة السلامة وكذا مدى احترام تدابير الوقاية الخاصة بجائحة كورونا، حفاظا على سلامة الممتحنين والمؤطرين على حد سواء.
وفي إطار عملية التعقيم، قامت وحدات الحماية المدنية بعدة عمليات عبر 13.341 مركز خاص بامتحان نهاية الطور الابتدائي، كما تم أيضا وضع جهاز أمني عملياتي متكون من حوالي 20.000 عون تدخل بمختلف الرتب لتغطية هذا الامتحان الوطني.
وقامت المديرية العامة للأمن الوطني بتسخير أزيد من 62 ألف شرطي عبر التراب الوطني لتأمين مجريات امتحانات شهادة التعليم الابتدائي المقررة، حسب ما أفاد بيان لمصالح الأمن الوطني.
وأوضح المصدر ذاته أن “المديرية العامة للأمن الوطني سطرت مخططا أمنيا وقائيا لمرافقة مجريات امتحانات شهادة التعليم الابتدائي للموسم الدراسي 2020/2021، بتسخير 62.400 شرطي عبر كامل التراب الوطني”.
ويشمل هذا المخطط “تأمين مختلف المراكز المعنية بالامتحانات والأماكن المحيطة بها، إضافة إلى ضمان المرافقة الأمنية لعملية نقل مواضيع الأسئلة وأوراق الإجابات بالتنسيق مع مصالح التربية الوطنية”.
من جهة أخرى -يضيف البيان- “تم وضع كافة الآليات الوقائية لتسهيل حركة المرور بالقرب من مراكز الامتحانات التي تشهد توافد التلاميذ وأوليائهم، وذلك من خلال تكثيف الدوريات ووضع نقاط مراقبة ثابتة وأخرى متحركة”.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super