الإثنين , يوليو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ركزت على تحسين تسيير النفايات:
وزارة البيئة تنشر حصيلة نشاطها للسداسي الأول من 2021

ركزت على تحسين تسيير النفايات:
وزارة البيئة تنشر حصيلة نشاطها للسداسي الأول من 2021

نشرت وزارة البيئة حصيلة نشاطاتها خلال السداسي الأول من سنة 2021 تم من خلالها منح الأولوية للأعمال التي لها أثر مباشر على نوعية حياة المواطن واحترام متطلبات التنمية المستديمة.
وركزت الوزارة أعمالها-حسب بيانها- على تحسين تسيير النفايات إذ قامت في هذا الصدد خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية بأعمال سمحت بمواصلة عمليات إزالة المفرغات العشوائية ووضع مراكز للردم التقني حيز الخدمة.
وبخصوص تثمين النفايات العضوية، تم إنجاز ثلاثة محطات تسميد ومعالجة العصارة فضلا عن مواصلة انجاز برنامج لدعم الجماعات المحلية في أربعة ولايات نموذجية (جيجل وأم البواقي وورقلة وسطيف)، تضيف الحصيلة.
كما تم انجاز أعمال أخرى لإزالة التلوث على غرار التكفل بنفايات الأميانت في مفتاح وبرج بوعريريج وزهانة وجسر قسنطينة. وفي هذا الإطار، تم تفقد ومراقبة المؤسسات الأولوية التي تقوم بتفريغ نفاياتها في الطبيعة دون معالجة وهو ما سمح بمعاينة 71 مخالفة أصدرت عقوبات بشأنها. ضف إلى ذلك 65 عملية مراقبة للمنشآت المعرضة للخطر مما سمح بمعاينة 14 مخالفة وإصدار 35 عقوبة.
وأجرت مصالح الوزارة 785 زيارة تفقد و مراقبة دورية سمحت بتسجيل 1391 مخالفة وتطبيق 35 عقوبة فضلا عن تحليل مياه 185 شاطئ. وهي عملية لا تزال متواصلة.
من جهة أخرى، قامت الوزارة بتنظيم فروع تثمين النفايات، من خلال تطوير مناصب الشغل وترقية المقاولاتية الخضراء وإعداد برامج تكوينية حول المهن الخضراء ومرافقة الشباب حاملي المشاريع الخضراء في إنشاء مؤسسات ومؤسسات ناشئة.
وبخصوص “الانتقال الايكولوجي-الاجتماعي”, أحصت الوزارة 883 جمعية وطنية ورافقت و أطرت أنشطة بيئية. وأنجزت في هذا الإطار، 1185 نشاط تواصلي و تحسيسي و تربوي، كما استفادت 187 جمعية و نوادي بيئية من التأطير والدعم.
وفي إطار تحسين الفعالية الإدارية، تم القيام بتخفيف محتوى ملف طلب ترخيص الاستغلال وبتقليص أجال تسليم التراخيص والاعتمادات وبتسليم تراخيص الاستغلال الجزئي للمشاريع ذات المنفعة الاقتصادية الهامة و كذا بتشغيل موقع لأجل إقامة روابط اتصال بين المتعاملين و المديريات التقنية.
هذا وأنجزت مصالح الوزارة 163 دراسة متعلقة بالتأثير و 47 دراسة مخاطر و 52 تدقيق بيئي و 08 اتفاقيات مسبقة و 11 ترخيص استغلال و قامت بتسليم 62 اعتماد لمكاتب الدراسات التقنية و 57 اعتماد جمع النفايات الخاصة الخطيرة.
وشرعت الوزارة في إطار رقمنة القطاع في عمليات التجهيز. وطورت أيضا بوابة خدمة لفائدة المتعاملين الاقتصاديين والنسيج الاجتماعي والمواطن والنظام الوطني للمعلومة المدمجة للبيئة والتنمية المستدامة.
وعلاوة على ذلك، تمت مراجعة عديد القوانين وعرضها على الحكومة. وتتعلق القوانين أساسا بتسيير ومراقبة والتخلص من النفايات وكيفية ممارسة ومنح الاعتماد للأشخاص الطبيعيين أو المعنويين المنجزين خدمات في ميدان البيئة و مخططات لتهيئة السواحل.
ولأجل صون وتثمين التنوع البيئي للأنظمة الايكولوجية، تم اتخاذ العديد من الأنشطة، فالأمر يتعلق بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية وخطة عمل التنوع البيولوجي 2016-2030 ومخططات لتهيئة السواحل ودراسات لتهيئة السواحل وتعزيز إجراء تل-بحر في إطار مكافحة أخطار التلوث البحري بالمحروقات وكذا تنفيذ برنامج مراقبة بينا نوبليس البحر الأبيض المتوسط.
وتبرز الحصيلة أن خلال الأشهر الخمسة الأولى 2021, أعدت مصالح وزارة البيئة الإستراتيجية الوطنية لإدارة المناطق الساحلية 2020-2030 ونص استحداث المرصد الوطني للتنوع البيئي والتقرير النهائي حول واقع البيئة 2020 وكذا للمخطط الوطني للتحرك من اجل البيئة والتنمية المستدامة.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super