الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لضمان جودة التعليم:
وزارة التربية تكشف عن الخطوات العملية لتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط 

لضمان جودة التعليم:
وزارة التربية تكشف عن الخطوات العملية لتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط 

 كشفت وزارة  التربية الوطنية عن الخطوات العملية لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط.

وأوردت وزارة التربية الوطنية، في مراسلة لها، اطلعت “الجزائر” على نسخة منها: “سعيا الى تحقيق الأهداف المسطرة لضمان جودة التعليم و بغية استغلال نتائج امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، يشرفني أن أوافيكم بالدليل المنهجي لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية  في مرحلة التعليم  المتوسط والذي يمكن من توضيح دورو مهام كل متدخل في عملية المعالجة البيداغوجية ،وهم مفتشو التعليم المتوسط للمواد والإدارة ومديرو المتوسطات ،الأساتذة و مستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني، من خلال الاستغلال الأمثل  لقاعدتي البيانات  الإجمالية  و التفصيلية  الخاصة  بكل مادة تعليمية والمستخلصة من امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي بعنوان السنة الدراسية 2023-2024 ،وذلك بإتباع خطوات منهجية وعملية تساعد على تنظيم  المعالجة البيداغوجية  لتلاميذ السنة الأولى متوسط”.

وأضافت:”إنّ قواعد البيانات الناتجة عن امتحان تقييم المكتسبات  تبرز مستوى التحكم في الكفاءات  الشاملة والختامية في كل مادة تعليمية لدى التلاميذ المنتقلين الى السنة الأولى متوسط ورصد الصعوبات  التي حالت دون تحقيق الكفاءات المستهدفة بغية التخطيط لتحقيق المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط ومتابعة تنفيذها على مستوى المؤسسة التعليمية ،ثم على مستوى المقاطعة التفتيشية ،ثم على مستوى مديرية التربية “.

وأعلنت الوزارة ،بأنه يمكن لمديري المتوسطات و مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني  تحميل الدليل عبر حساباتهم  في الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية ،والأساتذة عبر حساباتهم  في الفضاء المخصص لهم  ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية .

وحددت الوزارة ،رزنامة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه العملية،بحيث يقوم   مدراء المتوسطات بداية من 30 سبتمبر بإعداد تقرير الخطوات  العملية للمعالجة البيداغوجية  الخاصة بالمتوسطة  و ارساله إلى مدير التربية ،ومفتش التعليم المتوسط تخصص إدارة المتوسطات – تقرير خاص بقاعدة البيانات الإجمالية وارسال تقرير خاص بقاعدة البيانات التفصيلية للمادة لمفتشي المواد  المعنية .

ويقوم مفتشو التعليم المتوسط بإعداد  تقرير الخطوات  العملية  للمعالجة البيداغوجية  الخاص بالمقاطعة  بناء على تحليل  قاعدة البيانات الإجمالية  في كل متوسطة  و ارساله إلى المفتشية العامة  شهر أكتوبر المقبل.

كما يقوم مفتشو التعليم المتوسط للمواد التعليمية للغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الأمازيغية  واللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم الفيزيائية والتكنولوجيا وعلوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات بإعداد تقرير الخطوات العملية للمعالجة البيداغوجية  الخاص بالمقاطعة بناء على التقارير التفصيلية  للمادة و إرساله إلى مديرية التربية لتحضير التقرير الولائي يوم 13 أكتوبر المقبل.

كما يُعد مديرو التربية تقريرا حول تنفيذ المعالجة  البيداغوجية  الخاص بمديرية التربية  و ارساله الى المفتشية العامة للتربية الوطنية  يوم 22 اكتوبر المقبل .

وشددت الوزارة،على اهمية  الخطوات  العملية لتخطيط و تنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط  و التي يتضمنها والتي تقتضي من كل متدخل الالتزام بها في الآجال المحددة  بغية تحقيق الأهداف التي تم من أجلها إقرار امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي .  

وكانت وزارة التربية الوطنية،قد حددت رزنامة مضاعفة التكوين حول المعالجة البيداغوجية لصعوبات التعلم المشخصة في امتحان تقييم المكتسبات لمفتشي التعليم المتوسط ،ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني و مديرو المتوسطات و الأساتذة  المسند اليهم  افواج السنة  الأولى متوسط  ومستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني بالمتوسطات .  

وتمثلت  الفئات المستهدفة من التكوين في مفتشي  التعليم المتوسط ممثلين في إدارة المتوسطات ومفتشي اللغة العربية والتربية الإسلامية ،اللغة الأمازيغية، الرياضيات  واللغة الفرنسية، الاجتماعيات، علوم الطبيعة والحياة ،والعلوم  الفيزيائية والتكنولوجيا ، و مفتشي التوجيه و الإرشاد  المدرسي و المهني  يومي 11 و 12 سبتمبر .

وتمت بالموازاة مع ذلك برمجة أيام تكوينية لمديري المتوسطات  في الفترة من 15 إلى 23 سبتمبر ويؤطرهم مفتشو التعليم المتوسط  تخصص غدارة المتوسطات والأساتذة منسقي  المواد و الأساتذة المسندة إليهم  أفواج السنة الأولى متوسط   خلال نفس الفترة ويؤطرهم مفتشو التعليم المتوسط  للمواد التعليمية  المعنية ، و يضاف لهم مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني  بالمتوسطات   في الفترة التكوينية ذاتها و يؤطرهم مفتشو التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني .

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super